نيكاي يتراجع وهبوط حاد للأسهم العقارية والمركزي الياباني يمتدح النمو

أخبار العالم

نيكاي يتراجع وهبوط حاد للأسهم العقارية والمركزي الياباني يمتدح النمو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617981/

تراجع مؤشر نيكاي للأسهم اليابانية في 11 يونيو/ حزيران في حين هوت الأسهم العقارية بفعل بيع لجني الأرباح. وفي وقت سابق امتدح بنك اليابان المركزي النمو الاقتصادي، وعزف عن اتخاذ أي خطوات جديدة لتهدئة سوق السندات مما خيب آمال السوق.

 تراجع مؤشر نيكاي للأسهم اليابانية في 11 يونيو/ حزيران، في حين هوت الأسهم العقارية بفعل بيع لجني الأرباح. وفي وقت سابق امتدح بنك اليابان المركزي النمو الاقتصادي، وعزف عن اتخاذ أي خطوات جديدة لتهدئة سوق السندات مما خيب آمال السوق.

وهبط نيكاي 1.5% إلى 13317.62 نقطة بعد أن نزل في وقت سابق إلى13296.31 نقطة. وفقد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا واحدا في المئة ليسجل 1101.15 نقطة.

المركزي الياباني يشير إلى تعافي الاقتصاد الوطني

 وفي وقت سابق من اليوم عدّل المركزي الياباني تقديراته لاقتصاد اليابان للشهر السادس على التوالي في ظل مؤشرات على تعافي الصادرات والناتج الصناعي.

وذكر البنك في بيان بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية لمدة يومين أن "اقتصاد اليابان ينمو، الصادرات بدأت ترتفع". وأضاف البنك أن الضعف في وتيرة الاستثمار الخاص بدأ يتوقف في كل من القطاعين الصناعي وغير الصناعي في الوقت الذي واصلت فيه الاستثمارات العامة الزيادة. وقال: "الاستهلاك الخاص ما زال مرنا".

وأشار البنك إلى أن هذه التطورات عكست تحسنا في الطلب في الداخل والخارج مع نمو الناتج الصناعي. وتعهد بمواصلة اتخاذ الإجراءات النقدية المحفزة للاقتصاد بهدف إخراجه من دائرة الكساد التي يعاني منها منذ 15 عاما تقريبا.

كان البنك قد قرر في أبريل / نيسان الماضي، مضاعفة قاعدته النقدية (حجم السيولة النقدية) إلى 270 تريليون ين (2.75 تريليون دولار) بنهاية العام 2014 مقابل 138 تريليون ين في نهاية العام 2012.

المصدر: "رويترز" + وكالات