موسكو لا تستبعد منح سنودين اللجوء السياسي.. وأسانج ينصحه باللجوء إلى أمريكا اللاتينية

أخبار العالم

موسكو لا تستبعد منح سنودين اللجوء السياسي.. وأسانج ينصحه باللجوء إلى أمريكا اللاتينيةموسكو لا تستبعد منح سنودين اللجوء السياسي.. وأسانج ينصح تبعه باللجوء إلى أمريكا اللاتينية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617969/

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن روسيا ستنظر في طلب منح اللجوء السياسي للموظف السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ادوارد سنودين في حال تقديمه مثل هذا الطلب. من جهة أخرى وقع نحو 30 آلف شخص في يوم واحد على طلب العفو عن سنودين.

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن روسيا ستنظر في طلب منح اللجوء السياسي للموظف السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ادوارد سنودين في حال تقديمه مثل هذا الطلب.

يذكر أن سنودين أعلن أنه هو المصدر، الذي سرب تفاصيل برنامج تجسس أمريكي سري للغاية، قائلا في حديث لصحيفة "غارديان" البريطانية إنه فعل ذلك بواعز من ضميره لحماية "الحريات الأساسية للناس في شتى أنحاء العالم".

ومن جانبه أعرب مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج عن دعمه لسنودين ونصحه بطلب اللجوء في دول أمريكا اللاتينية، بينما قال سنودين للصحفيين إنه يدرس إمكانية اللجوء إلى أيسلندا.

من جهة أخرى وقع نحو 30 آلف شخص في يوم واحد على طلب العفو عن سنودين، وذلك على موقع البيت الأبيض.

وجاء في نص الطلب أن "إدوارد سنودين بطل وطني ويجب العفو عنه بالكامل في جرائم ارتكبها أو كان يمكن أن يرتكبها بشأن تسريب المعلومات حول برامج التجسس السرية".

ولم توجه إلى سنودين بعد أية تهم، إلا أن وكالة الأمن القومي الأمريكي طلبت إجراء تحقيق جنائي في المعلومات المسربة. ومن جهتها أعلنت وزارة العدل الأمريكية يوم الأحد، أنها في المراحل الأولى من تحقيق جنائي بعد عمليات التسريب هذه.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات

فيسبوك 12مليون