الرئيس الروسي : روسيا ستشارك في المناقصة لبناء محطة كهروذرية في الأردن

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61793/

أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن روسيا ستشارك في المناقصة لبناء محطة كهروذرية في الأردن. ووقع وزيرا الطاقة الروسي سيرغي شماتكو والأردني سليمان الحافظ على هامش زيارة الرئيس الروسي إلى عمان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة ومحضرا حول النشاط في مشاريع الطاقة للشركة الروسية المملوكة للدولة "زاروبيجنيفت" التي ستعمل في مجال الاستثمار في هذا القطاع.

أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في تصريحات للصحفيين الروس يوم 19 يناير/كانون الثاني في عمان أن روسيا ستشارك في المناقصة لبناء محطة كهروذرية في الأردن. كما أفاد أن محادثاته مع العاهل الأردني عبد الله الثاني تناولت مشاريع كبرى أخرى في مجال الطاقة.
هذا ووقع وزيرا الطاقة الروسي سيرغي شماتكو والأردني سليمان الحافظ على هامش زيارة الرئيس الروسي الى عمان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة تشمل قطاعات النفط والغاز والكهرباء.
 وفي تصريح لوكالة الأنباء الأردنية "بترا" قال الحافظ إن مذكرة التفاهم تتركز على وضع أسس محددة للتعاون مع روسيا وخلق مناخ من التعاون بين البلدين على مستوى القطاعين العام والخاص. وأضاف أن هناك مشاريع واعدة في مجال الطاقة في المملكة وقد هيأت مذكرة التفاهم الإطار العام لدخول روسيا في هذه النشاطات، لافتا الى أن لروسيا باعا طويلا في مجال الطاقة ولهذا "من المؤكد أننا سنستفيد من خبراتهم ومساهماتهم في هذه المشاريع".
ويشار إلى أن المذكرة تنص على إنشاء مجموعة عمل لتنسيق التعاون بين الجانبين تعقد اجتماعاتها مرة في السنة  بالتناوب بين موسكو وعمان.
كما أفادت وزارة الطاقة الروسية أن شماتكو والحافظ وقعا محضرا حول النشاط في مشاريع الطاقة للشركة الروسية المملوكة للدولة "زاروبيجنيفت" التي ستعمل في مجال الاستثمار في هذا القطاع.
وجاء في تصريح صحفي لوزارة الطاقة الروسية أن "الجانب الأردني أعرب عن ارتياحه لتطور التعاون الثنائي وأشار إلى أفاق كبيرة للتعاون مع شركة "زاروبيجنيفت" ، ولم يستبعد الوزيران خلال لقائهما أن تتعامل روسيا والأردن في إطار مشاريع في بعض الدول الأخرى".
من جانبه قال الأمين العام لوزارة الطاقة والثروة المعدنية في الاردن فاروق الحياري إن توقيع المحضر يهدف الى تشجيع الشركة الروسية على الدخول الى مشاريع الطاقة في الأردن في مجالات استكشاف النفط والغاز واستغلال الصخر الزيتي ومشاريع البنى التحتية للقطاع النفطي. ونقلت وكالة "بترا" عن الحياري قوله إن مشاريع البنى التحتية تشمل تحديث مصفاة البترول الأردنية. ولفت المسؤول الأردني أنه وفي هذا المجال ستكون المباحثات بين الشركتين مباشرة وستتناول الدخول في عطاءات تأسيس الشركة اللوجستية المسؤولة عن تخزين النفط الخام والمشتقات النفطية في المملكة، والدخول في عطاءات تأسيس شركات تسويق المشتقات النفطية داخل الأردن. كما بين الحياري أن عطاء تأسيس الشركة الأخيرة سيطرح خلال العام الحالي.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول العلاقات الروسية الأردنية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم