جين تاو يأمل ببدء مرحلة جديدة مع الولايات المتحدة، واوباما يدعوه الى احترام حقوق الانسان في الصين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61791/

التقى الرئيس الصيني هو جين تاو الرئيس الامريكي باراك اوباما في البيت الابيض الاربعاء 19 يناير/كانون الثاني، حيث تبادلا وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والاقليمية الملحة.

التقى الرئيس الصيني هو جين تاو الرئيس الامريكي باراك اوباما في البيت الابيض الاربعاء 19 يناير/كانون الثاني، حيث تبادلا وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والاقليمية الملحة.
وقيم الرئيسان بصورة ايجابية التقدم في العلاقات الثنائية، واعربا عن املهما في ان تؤدي هذه الزيارة الى دعم علاقة ايجابية وتعاونية وشاملة بين البلدين.
واعلن جين تاو ان زيارته الى الولايات المتحدة جاءت بهدف تعزيز التفاهم والثقة المتبادلة بين الشعبين، وتقوية التبادلات الثنائية والتعاون، وتعزيز التنسيق الفعال بين البلدين بشأن القضايا الدولية والاقليمية الرئيسية. واضاف انه جاء قبل كل شيء لفتح مرحلة جديدة في تنمية العلاقات الصينية-الامريكية.
من جانبه اعلن الرئيس اوباما ان "الولايات المتحدة ترحب ببروز الصين كدولة قوية ومزدهرة وناجحة في الاسرة الدولية"، وقال ان زيارة نظيره الصيني سترسي اسس التعاون للثلاثين عاما المقبلة، مؤكدا ان البلدين لهما "مصلحة هائلة" في نجاح كل منهما.
 الا انه وفي اشارة الى مسألة حقوق الانسان الخلافية بين البلدين اضاف "اظهر التاريخ ان المجتمعات تكون اكثر انسجاما والدول اكثر نجاحا والعالم اكثر عدلا عندما تحترم حقوق ومسؤوليات جميع الدول وجميع الشعوب، بما في ذلك احترام الحقوق العالمية لكل انسان".

محلل سياسي : هذه القمة من اهم القمم خلال العقد الاخير

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال نائب مدير معهد بلدان آسيا وافريقيا لدى جامعة موسكو اندريه كارنييف "يقول البعض ان هذه القمة تعد من اهم القمم خلال العقد الاخير، وهذا صحيح لان الاقتصاد الصيني يعد الثاني بعد الاقتصاد الامريكي".
واضاف "سيبحث الجانبان المشاكل الاقتصادية والجيوسياسية والخلافات بين البلدين وسيحاولان تجاوز كافة الصعوبات"..

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك