الدرع الصاروخية والأزمة السورية تتصدران القمة الروسية الأمريكية الأسبوع المقبل

أخبار روسيا

الدرع الصاروخية والأزمة السورية تتصدران القمة الروسية الأمريكية الأسبوع المقبل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617896/

تتصدر الأزمة السورية والدرع الصاروخية القمة الروسية الأمريكية التي ستنعقد على هامش قمة مجموعة الثمانية الكبار الأسبوع المقبل. ويرى رئيس لجنة الدوما للشؤون الدولية أليكسي بوشكوف أن إيجاد أرضية مشتركة في قضية الدرع الصاروخية سيعني تقدما إيجابيا في العلاقات الروسية الأمريكية.

من المنتظر أن تتصدر الأزمة السورية وملف نشر الدرع الصاروخية القمة المنتظرة للرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك أوباما، التي ستنعقد على هامش قمة مجموعة الدول الثماني الكبرى في لوخ ايرن في ايرلندا الشمالية مطلع الأسبوع المقبل.

وتوقع رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما (النواب) الروسي أليكسي بوشكوف أن يتناول الرئيسان الأزمة السورية وقضية "قائمة ماغنيتسكي" والتعاون الاقتصادي.

ويرى بوشكوف أن إيجاد أرضية مشتركة في قضية الدرع الصاروخية سيعني تقدما إيجابيا في العلاقات الروسية الأمريكية، مذكرا بأن أوباما تعهد بإبداء مرونة أكبر بهذا الشأن بعد إعادة انتخابه، واقترح في رسالة موجهة إلى بوتين تبادل المعلومات بشأن الدرع.

السفير الأمريكي في موسكو: المصالح الوطنية الأمريكية تتطلب تحسين العلاقات مع روسيا

من جانبه أكد السفير الأمريكي لدى روسيا مايكل ماكفول أثناء محاضرة، ألقاها في ورشة عمل أقامتها مدرسة موسكو للأبحاث السياسية، أن تعاون أجهزة الاستخبارات الروسية والأمريكية في مجال مكافحة الإرهاب سيتصدر قمة الرئيسين بوتين وأوباما.

وقال ماكفول إن واشنطن لا تعتبر موسكو منافسا في مجالي الأمن أو الاقتصاد، مشيرا إلى أن المصالح الوطنية الأمريكية تتطلب تحسين العلاقات مع روسيا بدلا من سياسة "المجموع الصفري" الخاصة بحقبة الحرب الباردة.

وذكر السفير الأمريكي أنه يتعين على موسكو وواشنطن إيجاد حلول مشتركة لقضايا الرقابة على انتشار الأسلحة النووية والأوضاع في كوريا الشمالية وإيران وجورجيا وكذلك في أفغانستان خاصة بعد الانسحاب المقرر للقوات الأمريكية من هذا البلد في عام 2014.