سفير إيران لدى روسيا: موقف طهران من البرنامج النووي لن يتغير بعد الانتخابات الرئاسية

أخبار العالم

سفير إيران لدى روسيا: موقف طهران من البرنامج النووي لن يتغير بعد الانتخابات الرئاسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617882/

أعلن سفير إيران في روسيا رضا سجادي في مؤتمر صحفي عقد يوم 10 يونيو/حزيران في موسكو أن الموقف الإيراني من البرنامج النووي لن يتغير بعد الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في إيران يوم 14 يونيو/حزيران الجاري.

أعلن سفير إيران في روسيا رضا سجادي في مؤتمر صحفي عقد يوم 10 يونيو/حزيران في موسكو  أن الموقف الإيراني من البرنامج النووي لن يتغير بعد الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في إيران  يوم 14 يونيو/حزيران الجاري.

وقال:" إن موقف شعبنا من هذا الموضوع تم تحديده بوضوح تماما حين نقول إننا لن نسمح بأن تطبق حيالنا معايير مزدوجة. وسنحاول بشتى الوسائل إحقاق حقوقنا التي تنص عليها معاهدة حظر انتشار السلاح النووي". وأضاف قائلا:" لن تطرأ أية تعديلات على موقفنا  في هذا المجال".

إيران : باب المحادثات بشأن توريد منظومات "أس – 300" لا يزال مفتوحا

هذا وأعلن السفير ألإيراني أيضا أن إيران لا ترغب باستيراد منظومة " تور – أم 1 أي" الروسية للدفاع الجوي مضيفا إن طهران مستعدة للتعاون مع موسكو من أجل حل مشكلة توريد منظومات "أس – 300" إلى إيران. ومضى قائلا أن باب المحادثات بهذا الشأن  كان مفتوحا دائما. وكان سجادي قد صرح في وقت سابق لوكالة "إنترفاكس" الروسية للإنباء أن إيراد  تشترط  لسحب دعوى رفعت إلى محكمة جنيف بشأن فسخ صفقة توريد منظومات "أس – 300" إلى إيران ان ينفذ الجانب الروسي الاتفاقية في هذا المجال.

وسبق لرئيس شركة "روس تكنولوجي"  سيرغي تشيميزوف أن  اعترف في شهر مايو/أيار الماضي بأن فرص روسيا في الفوز في الدعوى المقامة في جنيف بشان عدم توريد "أس – 300" إلى إيران تعتبر ضئيلة.

يذكر أن  إيران رفعت دعوى محكمة جنيف الاقتصادية على شركة "روس أوبورون أكسبورت" للمطالبة بتعويض قدره 4 مليارات دولار بسبب فسخ الأخيرة لصفقة تصدير منظومة صواريخ"أس – 300" إلى إيران.

السفير الإيراني: الانتخابات الرئاسية في إيران ستجري في جو من الهدوء

أعلن محمود سجادي أن الانتخابات الرئاسية في إيران ستجري  في جو من الهدوء ودون أي ضوضاء. وأشار معلقا على تظاهرات الاحتجاج التي جرت ابان الانتخابات الرئاسية السابقة الى انه: "تم إعداد ذلك السيناريو من قبل استخبارات البلدان المعادية لإيران. وقد اتخذنا  الخطوات اللازمة  آخذين بعين الاعتبار التجربة السابقة. وإنني على قناعة بأن  الانتخابات س تجري في هذه المرة في جو من الهدوء ودون أي ضوضاء".

سجادي: الخبراء الروس والإيرانيون يعملون على  إزالة الإعطال في محطة "بو شهر"

وصرح سجادي أن الخبراء الروس والإيرانيين يعملون على  إزالة الإعطال في محطة "بو شهر" الكهرذرية. وقال:"  لا تتوفر لدي معلومات جديدة. لكنني على اتصال دائم مع الخبراء الذين يعملون على إزالة الإعطال". وأضاف قائلا:" نحن مرتاحون  بالتعاون مع روسيا في هذا المجال وسنبذل جهودا من أجل تطويره".

وأوضح الدبلوماسي الإيراني قائلا:"  يتعلق  العطل في المحطة بعمل المولدات. وليست هناك اية صلة بالزلزال الذي وقع، علما أن المحطة بوسعها الصمود امام  هزات أرضية بقوة أكبر". ولفت السفير إلى أن الإعطال قد يحدث في كل المشاريع الحديثة. واستطرد قائلا:" يتعاون خبراؤنا والخبراء الروس من أجل إزالة هذا

الإعطال".

 طهران لا ترى أية  اسباب تدعو الى إيفاد مراقبين دوليين إلى الانتخابات الرئاسية  في إيران

أعلن رضا سجادي أن طهران لا ترى أية اسباب تدعو الى إيفاد مراقبين دوليين لمتابعة الانتخابات الرئاسية  في إيران ، وقال:" لا نرى أي أسبابتدعو الى مجئ مراقبين دوليين الى انتخاباتنا.  والأهم أن  يرضى الشعب الإيراني بها وأن تكون حرة".

السفير الإيراني:" تصدير النفط الإيراني ارتفع على الرغم من  فرض العقوبات

أعلن السفير ألإيراني في موسكو أن تصدير النفط الإيراني ارتفع على الرغم من  العقوبات التي فرضتها الدول الغربية. وقال :" بحسب المعلومات الأولية المتوفرة لدي فإن إيران باعت في الأشهر الأخيرة ما يتراوح من مليون واحد إلى  1.2 مليون برميل من النفط يوميا.

وبحسب السفير فإن إيران تصف عقوبات الغرب بأنها تشكل خطراا، وقال:" لكننا نحاول تحويل هذا الخطر إلى  إمكانيات".

يذكر أن تصدير النفط الإيراني بلغ في شهر سبتمبر/أيلول الماضي  900 ألف برميل يوميا مما يعتبر أدنى مؤشر له.

المصدر: الوكالات الروسية