استئناف ترانزيت الوقود المخصص لافغانستان عبر الاراضي الايرانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61781/

استأنفت ايران ترانزيت الوقود الى افغانستان عبر اراضيها . وقد جاء في بيان للسفارة الايرانية في كابول ان 929 سيارة صهريج تحمل 17.5 الف طن من الوقود عبرت الحدود الايرانية ـ الافغانية خلال الايام الـ 25 الاخيرة.

استأنفت ايران ترانزيت الوقود الى افغانستان عبر اراضيها . وقد جاء في بيان للسفارة الايرانية  في كابول  ان 929 سيارة صهريج تحمل 17.5 الف طن من الوقود عبرت الحدود الايرانية ـ الافغانية خلال الايام الـ 25 الاخيرة.

وتوجد 160 سيارة اخرى في نقطتي ملاك ودغرون الحدوديتين بانتظار تسريح الوثائق الجمركية. 
واكد البيان ان السبب الاساسي لوقف الترانزيت مرتبط بعدم قيام وزارة التجارة الافغانية بالابلاغ في الوقت المناسب عن حجوم الوقود المطلوبة لتلبية الاحتياجات الداخلية. وذكرت السفارة الايرانية انه تم نقل اكثر من 471 الف طن من الوقود عبر ايران الى افغانستان خلال الاشهر العشرة الاخيرة.
فيما اكدت مصادر غربية في وقت سابق ان تأجيل التوريدات ناجم عن شبهات طهران بان الوقود يستخدم من اجل احتياجات قوات الائتلاف في افغانستان وليس لتلبية حاجيات سكان البلاد.

يذكر ان الحظر الذي فرض خلال عدة اسابيع على مرور السيارات الصهاريج التي تنقل الوقود من العراق الى افغانستان عبر الاراضي الايرانية ادى الى توتير العلاقات بين كابول وطهران. وشهدت مدينة هرات الافغانية المتاخمة للحدود الايرانية مظاهرات جماهيرية نظرا لارتفاع اسعار البنزين والكاز وغيرهما من انواع الوقود بنسبة 35 ـ 60 %.     

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك