افغانستان... المحكمة الخاصة بالنظر في الطعون بنتائج الانتخابات البرلمانية الاخيرة تطلب تأجيل جلسة افتتاح البرلمان لمدة شهر

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61778/

قال صديق الله حقيق رئيس المحكمة الخاصة المكلفة بالنظر في الطعون المقدمة حول الخروقات والانتهاكات التي تخللت الانتخابات البرلمانية الافغانية الاخيرة، ان المحكمة توجهت بطلب الى الرئيس حميد كرزاي يتضمن تأجيل الجلسة الافتتاحية للبرلمان المنتخب لمدة شهر اخر، حتى تتمكن من النظر بكافة الطعون المقدمة والخروج بقرار نهائي حول شرعية الانتخابات التي جرت في شهر سبتمبر/ايلول عام 2010.

قال صديق الله حقيق رئيس المحكمة الخاصة المكلفة بالنظر في الطعون المقدمة حول الخروقات والانتهاكات التي تخللت الانتخابات البرلمانية الافغانية الاخيرة، ان المحكمة توجهت بطلب الى الرئيس حميد كرزاي يتضمن تأجيل الجلسة الافتتاحية للبرلمان المنتخب لمدة شهر اخر، حتى تتمكن من النظر بكافة الطعون المقدمة والخروج بقرار نهائي حول شرعية الانتخابات التي جرت في شهر سبتمبر/ايلول عام 2010. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها  رئيس المحكمة يوم 19 يناير/كانون الثاني للصحفيين في كابول.

وحسب قوله يتضح جدا ان الانتخابات تخللتها انتهاكات وتزوير الاوراق الانتخابية وغير ذلك من الخروقات القانونية. وان المحكمة الخاصة حتى الوقت الحاضر لم تتمكن من النظر في كافة التهم الموجه الى لجنة الانتخابات المركزية واللجنة المستقلة للنظر في الطعون المقدمة لكثرتها.
وكان من المفترض ان يعقد البرلمان المنتخب جلسته الافتتاحية يوم 23 يناير/كانون الثاني بعد عودة الرئيس كرزاي من روسيا التي سيتوجه اليها بزيارة رسمية بدعوة من القيادة الروسية.
هذا وكانت النيابة العامة الافغانية التي تنظر في الطعون قد اظهرت مئات الخروقات والانتهاكات وتزوير الاوراق وحالات عن شراء مقاعد في البرلمان مقابل دفع رشاوى كبيرة لاعضاء لجنة الانتخابات المركزية . ولقد طلبت النيابة العامة من المحكمة العليا في افغانستان عدم الاعتراف بنتيجة الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم 18 سبتمبر/ايلول الماضي .
وعلى ضوء ذلك قررت المحكمة العليا تشكيل محكمة خاصة كلفت بالنظر بنتائج الانتخابات والخروج بقرار نهائي حولها، وكذلك النظر في التهم الموجهة الى اعضاء لجنة الانتخابات المركزية.
ومن جانبهم يعارض الفائزون بعضوية البرلمان ولجنة الانتخابات المركزية واللجنة المستقلة للنظر بالطعون المقدمة ، يعارضون معارضة شديدة اجراء التحقيقات ويطالبون بعقد جلسة البرلمان دون أي تأخير.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك