خبير دولي وسياسي سوريان يؤكدان امكانية ارسال قوات روسية الى الجولان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617727/

اعتبر الخبير المستقل السابق لدى مجلس حقوق الانسان في الأمم المتحدة، النائب السابق في مجلس الشعب السوري جورج جبور في حديث لـ"روسيا اليوم" انه لا يوجد ما يمنع من خرق تقليد عدم ارسال احدى الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن قواتها الى الجولان. بدوره اكد ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي السوري في فرنسا خالد عيسى كذلك امكانية ارسال القوات الروسية للجولان.

اعتبر الصحفي ومدير مكتب جريدة النهار علي بردى في حديث لقناة "روسيا اليوم" من نيويورك ان ارسال روسيا قواتها الى الجولان سيكون "مفيدا بسبب التدهور المستمر للوضع في هضبة الجولان وفي كل انحاء سورية".

وقال ان الاقتراح قد يكتسب اهمية مضاعفة وجدية (...) في حال توصل المجتمع الدولي الى صيغة لحل الازمة السورية".

من جهته، ذكر الخبير المستقل لدى مجلس حقوق الانسان في الأمم المتحدة سابقا والنائب السابق في مجلس الشعب السوري جورج جبور في نفس الحديث للقناة من دمشق بأن "هناك تقليدا قديما في الامم المتحدة يقضي بأن الدول الدائمة العضوية لا تساهم في عمليات من هذا النوع.. وحين رأى بوتين ان يتقدم بهذا الاقتراح، كان يقصد ان روسيا مستعدة للمساهمة في جهود حفظ السلم في المنطقة بكل وسيلة ممكنة بما فيه عبر ارسال قوات الى الجولان. وهي بادرة حسن نية".

ولفت الى انه "ليس هناك ما يمنع من خرق هذا التقليد ان كان ثمة مصلحة اممية تأتي من وراء الابتعاد عنه.. وان كان لدى الامم المتحدة مسوغات قوية لذلك". 

بدوره، وفي نفس الحديث من باريس، اكد ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي السوري في فرنسا خالد عيسى انه "لا يوجد ما يمنع في القانون الدولي وفي ميثاق الامم المتحدة مشاركة القوات الروسية (بالجولان) ولكن يجب ان يكون عبر تصويت في مجلس الامن".

بينما اعتبر علي بردى ان "ادخال دول جديدة في قوة مراقبة فك الاشتباك لا يحتاج الى قرار من مجلس الامن".

ونوه بأن "على مجلس الامن تعديل مهمة قوات السلام في الجولان بشكل يتيح لها على الاقل حق الدفاع عن نفسها، اذ انها قوة مراقبة لا تملك حتى اسلحة دفاعية".

للمزيد شاهدوا الفيديو المرفق