حكومة اقليم كردستان ترحب بزيارة المالكي

أخبار العالم العربي

حكومة اقليم كردستان ترحب بزيارة المالكيرئيس حكومة اقليم كردستان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617639/

رحبت حكومة اقليم كردستان بالزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى عاصمة الاقليم أربيل لعقد اجتماع للحكومة المركزية العراقية فيها واجراء مباحثات سياسية مع قادة الاقليم.

رحبت حكومة اقليم كردستان بالزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى عاصمة الاقليم أربيل لعقد اجتماع للحكومة المركزية العراقية  فيها واجراء مباحثات سياسية مع قادة الاقليم.

واعلن رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني في تصريح نشر على موقع حكومة الاقليم يوم الخميس 6 يونيو/حزيران: "نرحب بزيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الى اربيل وعقد جلسة لمجلس الوزراء الإتحادي، وكذلك لإجراء مباحثات سياسية بين الطرفين، ونتمنى أن تكون هذه المبادرة مثمرة وبداية جيدة لحل القضايا العالقة وتمتين أواصر العلاقات بين بغداد وأربيل".

وكان مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي علي الموسوي قد اعلن الثلاثاء الماضي أن "المالكي سيصل اربيل يوم الأحد المقبل لعقد جلسة مجلس الوزراء فيها"، لافتا الى أن "المالكي سيلتقي ضمن جدول زيارته برئيس إقليم كردستان السيد مسعود بارزاني ورئيس حكومة إلاقليم نيجيرفان بارزاني".

واوضح الموسوي أن "عقد جلسة مجلس الوزراء في أربيل تأتي ضمن البرنامج الذي  وضعه المالكي بعقد جلسات مجلس الوزراء في المحافظات".

بغداد تطالب اقليم كردستان بسحب البيشمركة من كركوك

من ناحية اخرى، طالبت وزارة الداخلية العراقية الأربعاء قوات البيشمركة التابعة لحكومة اقليم كردستان بالانسحاب من منطقتين في محافظة كركوك المتنازع عليها بين الحكومة المركزية والإقليم.

وجاء في بيان الوزارة أن "وزارة الداخلية دعت الإخوة مسؤولي الملف الأمني في إقليم كردستان لسحب قوات البيشمركة من ناحيتي سليمان بيك وطوزخورماتو في محافظة كركوك، لأن هذه المناطق تقع تحت سلطة الحكومة المركزية وضمن نطاق مسؤولياتها الأمنية، حسب ما أقره الدستور العراقي النافذ".

وأضافت الوزارة في بيانها أن "وزارة الداخلية تناشد الإخوة مسؤولي أمن كردستان العراق بتغليب المصلحة الوطنية والحفاظ على وشائج الإخوة والروابط التاريخية التي أسهمت في بناء العراق الديمقراطي الجديد".

هذا واعتبر عضو البرلمان العراقي محمود عثمان في حديث لقناة "روسيا اليوم" من بغداد هذا "الموقف غريبا، لانه كان هناك منذ فترة بعيدة تفاهم وتنسيق بين الحكومة الاتحادية والاقليم حول البشمركة".

وقال انه "من المفترض ان تبحث مثل هذه الامور يوم الاحد المقبل خلال زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الى اربيل"، مستبعدا ان تحسم هذه الزيارة جميع الخلافات "ولكنها قد تكون خطوة على طريق حسمها".

فيما رأى المحلل السياسي العراقي شيروان شميراني في حديث لقناة "روسيا اليوم" من العاصمة العراقية ان اربيل ستلبي طلب بغداد بسحب قوات البيشمركة من كركوك.

المصدر: وكالات