وزير الخارجية السعودي : المملكة رفعت يدها عن بذل الجهود في لبنان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61761/

نقلت قناة "العربية" عن مدير مكتبها بالرياض تصريحات لوزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل يوم الأربعاء 19 يناير/كانون الثاني مفادها إن بلاده رفعت يدها عن بذل الجهود في لبنان، بناء على توجيهات الملك السعودي عبد الله بن عبد العزير.

قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل يوم الأربعاء 19 يناير/كانون الثاني إن بلاده رفعت يدها عن بذل الجهود في لبنان، بناء على توجيهات الملك السعودي عبد الله بن عبد العزير، وفقاً لما نقلته قناة "العربية" عن مدير مكتبها بالرياض.

وقال المصدر أن المملكة "باركت الجهود القطرية الأسبوع الماضي و أيضا تتابع عن كثب جهود الوسطاء سواء الفرنسيين أو الأتراك، و حيث لم يتم الالتزام بالتفاهمات السورية السعودية حول تهدئة الأوضاع في لبنان وفق المبادئ التي وضعت سواء أكان ذلك من جانب سورية أو لبنان بات من الواضح أن الاستقالات التي شهدتها الحكومة اللبنانية وعطلت عملها كانت مناهضة لجهود التسوية".

أما بالنسبة لمبادرة "س- س" فأوضح المصدر أن الهدف منها كان العمل على التعاطي مع القرار الظني عقب إعلانه بشكل رسمي وكان هناك اتفاق على الحفاظ على المؤسسات الدستورية الأربع الرئيسية وهي الرئاسة ورئاسة الحكومة والجيش والبرلمان، والمملكة السعودية كانت تسعى لتثبيت هذا الوضع لكن بصورة أو بأخرى ومع انهيار رئاسة الحكومة تم نقض هذه الاتفاقات والمبادرات.

وقد أجرى وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم آل ثاني، والتركي أحمد داود أوغلو، في بيروت، محادثات مع المسؤولين اللبنانيين، غداة قمة ثلاثية تركية قطرية سورية عُقدت في دمشق ودعت إلى إحياء المساعي السعودية السورية لاحتواء الأزمة اللبنانية.

محلل سياسي لبناني يحذر من نذر فتنة

من جهته قال المحلل السياسي بهاء بو كرّوم في حديث لقناة "روسيا اليوم" أن الاوضاع في لبنان باتت قاب قوسين او ادنى من اندلاع فتنة أو توتر شديد على الارض، طالما انتقلت المعارضة من الخطوات ذات الطابع السياسي الى تطور اتخذ طابعا ميدانيا، وذلك بانتشار عناصر من حزب الله في معظم ارجاء بيروت.

واوضح بو كروم ان المملكة العربية السعودية انسحبت من التزامها بالورقة التي تمت صياغتها مع سورية لانها تأخذ بعين الاعتبار ان ما كان متاحا سابقا لم يعد الان، وبالتالي فإن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري لم يعد يمكنه القبول بما كان متفق عليه.

وأشار بو كروم الى ان المحاولات التركية القطرية في حل الازمة اللبنانية اتت بأفكار تحافظ من خلالها على الحد الادنى من الاستقرار، وتعيد احياء اتفاق الدوحة الذي يحظر استخدام السلاح والعنف على الصعيد الداخلي.

محلل سياسي : السعودية رفعت يدها لانها متضايقة من الاداء السوري

من جانبه، وفي مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم" تحدث المحلل السياسي عامر ارناؤوط موضحا الموقف السعودي قائلا "لا بد من النظر بجدية الى ما تقدم به السيد سعود الفيصل وزير الخارجية السعودية وهو كلام واضح لم تعودنا به السعودية كثيرا في سياستها الخارجية، ولكن المهم فيما قاله انه جاء بشكل حاسم جدا وعبر عن موقف السعودية التي رفعت يدها، لانه وحسب ما جاء في الاعلام، فان الملك متضايق جدا من الاداء السوري الذي استأثر بالحوار السعودي-السوري في الشأن اللبناني ودخل البوابة اللبنانية متجاوزا الثقل السعودي الكبير في لبنان".
واضاف "اعتقد ان السعودية محرجة ومتضايقة من الاستثمار السوري السياسي في لبنان".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية