مشروع قرار الاجتماع الوزاري للجامعة العربية يؤكد ضرورة تشكيل هيئة حكم انتقالية في سورية

أخبار العالم العربي

مشروع قرار الاجتماع الوزاري للجامعة العربية يؤكد ضرورة تشكيل هيئة حكم انتقالية في سوريةصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617553/

قام الاجتماع التحضيري للجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين باعداد مشروع قرار حول سورية سيتم عرضه على اجتماع وزراء الخارجية العرب مساء الاربعاء 5 يونيو/حزيران. ويؤكد مشروع القرار على ضرورة الحوار بين السوريين وتشكيل هيئة حكم انتقالية بكامل السلطات التنفيذية.

ذكرت مراسلة قناة "روسيا اليوم" في القاهرة ان الاجتماع التحضيري للجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين اعد مشروع قرار حول سورية سيتم عرضه على اجتماع وزراء الخارجية العرب مساء الاربعاء 5 يونيو/حزيران.

ويؤكد مشروع القرار على ضرورة الحوار بين السوريين وتشكيل هيئة حكم انتقالية بكامل السلطات التنفيذية لفترة زمنية محددة لتهيئة الظروف لتفعيل العملية الانتقالية في البلاد. واشير في المشروع الى ان الهيئة يجب ان تضم اعضاء من الحكومة السورية وممثلي المعارضة، وذلك على اساس الموافقة من الجانبين.

ويرحب مشروع القرار بالمساعي الدولية لعقد مؤتمر "جنيف-2" حول سورية وحث جميع الاطراف السورية على المشاركة فيه من أجل ايجاد حل سياسي سلمي للازمة على اساس بيان جنيف الصادر في 30 يونيو/حزيران الماضي.

الى جانب ذلك يدين مشروع القرار استمرار أعمال العنف في سورية والجرائم التي ترتكب بحق الشعب. ويطالب كافة الأطراف بوقف العنف فورا وبشتى اشكاله. ويرفض مشروع القرار كل أشكال التدخل الاجنبي، ويدين الغارة الاسرائيلية الاخيرة على سورية، معتبرا اياها انتهاكا لسيادة دولة عربية، ويتضمن دعوة للمجتمع الدولي، لاسيما مجلس الأمن الى منع تكرار هذه الاعمال.

المعارضة السورية تشارك في الاجتماع الوزاري للجامعة العربية

واعلنت الجامعة العربية ان المعارضة السورية ستشارك في اجتماع وزراء الخارجية العرب، وسيلقي ممثل عنها كلمة أمام الوزراء، ولكن ليس كعضو فى الجامعة العربية وممثل لسورية، حيث سيظل مقعد سورية شاغرا.

وفي هذا السياق قال السفير ناصيف حتى المتحدث الرسمي باسم الجامعة العربية ان ممثلي المعارضة السورية لن يشغلوا مقعد سورية بسبب عدم توفر المعايير التي حددتها الجامعة لشغل المقعد. واكد المتحدث تمسك الجامعة العربية بالحل السياسي للازمة السورية.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات