المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية: باريس لن تتخذ قرارا أحاديا بشأن التدخل العسكري في سورية

أخبار العالم العربي

المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية: باريس لن تتخذ قرارا أحاديا بشأن التدخل العسكري في سورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617517/

أعلنت المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية ووزيرة حقوق المرأة نجاة فالو بلقاسم اليوم 5 يونيو/حزيران إن باريس لن تتخذ قرارا أحاديا بشأن التدخل العسكري بسورية من أجل تدمير مخازن الأسلحة الكيميائية.

أعلنت المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية ووزيرة حقوق المرأة نجاة فالو بلقاسم اليوم  5 يونيو/حزيران أن باريس لن تتخذ قرارا أحاديا بشأن التدخل العسكري بسورية من أجل تدمير مخازن الأسلحة الكيميائية.

وقال الوزيرة للصحفيين: "لن يكون هناك أي قرار فرنسي أحادي ومنعزل.. المجتمع الدولي يتعامل حاليا مع هذا الموضوع".

ونقلت المتحدثة عن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أنه بحث الأزمة السورية يومي الثلاثاء والأربعاء مع نظيريه الأمريكي جون كيري والبريطاني وليام هيغ، بالإضافة الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وتابعت بلقاسم أن الوزير أطلع شركائه على المعلومات والأدلة التي تملكها فرنسا بشأن استخدام غاز السارين في سورية. وأضافت أن الأطراف ستواصل المناقشات بشأن الرد المحتمل على تصرفات نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

باريس تطالب سورية بمنح لجنة التحقيق الدولية حرية التنقل في البلاد

طالبت وزارة الخارجية الفرنسية النظام السوري بمنح أعضاء لجنة التحقيق الدولية في الاستخدام المحتمل للسلاح الكيميائي في سورية، حرية التنقل في أراضيها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو أن بلاده قد سلمت أدلة تؤكد استخدام غاز السارين في سورية للجنة الأممية التي كلفها الأمين العام للأمم المتحدة بإجراء التحقيق في سورية.

وشدد الدبلوماسي على أن باريس بعد انتهاء هذا العمل، ستستخلص استنتاجاتها، وهذا بالتشاور مع شركائها. وأضاف أن باريس تدرس جميع الخيارات المتاحة في هذا السياق.

ولم يستبع لاليو مناقشة قضية استخدام السلاح الكيميائي في سورية في مجلس الامن الدولي.

المصدر: "أ.ف.ب" + "إيتار-تاس"

الأزمة اليمنية