خامنئي يحث الإيرانيين على المشاركة في الانتخابات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617438/

دعا آية الله علي خامنئي المرشد الأعلى في إيران اليوم الثلاثاء 4 يونيو/حزيران الشعب الإيراني إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 14 يونيو/حزيران.

دعا آية الله علي خامنئي المرشد الأعلى في إيران اليوم الثلاثاء 4 يونيو/حزيران الشعب الإيراني إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 14 يونيو/حزيران.

وشدد خامنئي في كلمة ألقاها في الذكرى الرابعة والعشرين لوفاة مؤسس الثورة آية الله الخميني على ضرورة عدم الانجرار نحو من سماهم بأعداء إيران الذين يخططون للنيل من ثورتها وإشعال نيران الفتنة فيها عقب الإنتخابات. وحذر المرشد من الشائعات والأقاويل التي تُنشر بهدف منع الشعب الإيراني من المشاركة في الانتخابات.

وقال  خامنئي إن "إيران تحولت خلال العقود الثلاثة الماضية من تابعة للغرب الى دولة مستقلة". وأشاد بالتطور الذي حققته بلاده في المجالات التقنية والعلمية والطبية بعد الثورة وبعيدا عن الغرب وهيمنته.

ولايتي: إيران لا تسعى لإمتلاك أسلحة نووية

بدوره أكد وزير الخارجية الايراني الأسبق والمرشح الرئاسي علي أكبر ولايتي أن بلاده لا تسعى لإمتلاك أسلحة نووية كما تتهمها الولايات المتحدة وإسرائيل.

واستبعد ولايتي حدوث أي تغيير في التوجه العام للجمهورية الإسلامية في حال انتخابه رئيسا للبلاد، مؤكدا إلتزامه التام بتوجيهات المرشد الأعلى القاضية بحماية حق إيران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

ويشغل ولايتي حاليا منصب مستشار المرشد الأعلى للشؤون الدولية ويعتبر من المرشحين الأساسيين في الانتخابات الرئاسية.

هذا واعتبر  الكاتب والمحلل السياسي حسين رويوران في حديث لقناة "روسيا اليوم" من طهران ان "هذه الدعوة تعكس في ان يكون هناك موقف سياسي اجتماعي تجاه كافة الضغوط التي تمارس على النظام الايراني من قبل الغرب وخاصة الحرب الاقتصادية"، وبالتالي فالمشاركة الواسعة في الانتخابات ستعكس الموقف السياسي ضد هذه الضغوطات".