وزراء دفاع بلدان الناتو يصادقون على المفاهيم الاساسية لنشاط الحلف في افغانستان بعد عام 2014

أخبار العالم

وزراء دفاع بلدان الناتو يصادقون على المفاهيم الاساسية لنشاط الحلف في افغانستان بعد عام 2014
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617432/

اكد السكرتير العام لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن ان وزراء دفاع 28 بلدا في الناتو سيصادقون في لقائهم في بروكسل الذي سيستمر يومين، المفاهيم الاساسية لاجراء العمليات في افغانستان بعد عام 2014، حين ستنقل مهمة ضمان الامن في البلاد كليا الى الاجهزة الامنية الافغانية.

ااكد السكرتير العام لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن ان وزراء دفاع  28 بلدا في الناتو سيصادقون في لقائهم في بروكسل الذي سيستمر يومين،  المفاهيم الاساسية لاجراء العمليات في افغانستان بعد عام 2014، حين  ستنقل مهمة ضمان الامن في البلاد كليا الى الاجهزة الامنية الافغانية.

وذكر راسموسن للصحفيين قبل بدء اللقاء اليوم 4 يونيو/حزيران ان الناتو سيتولى بعد عام 2014 تدريب كوادر الاجهزة الامنية الافغانية وتقديم المساعدات الضرورية لهم . ولكنه لن يخوض في اية عمليات قتالية ، مشيرا الى انه لا يتوقع ان يتخذ الوزراء خلال اللقاء الحالي قرارا حول العدد الدقيق لعسكريي الناتو والخبراء الذين سيبقون في افغانستان بعد الموعد المذكور.

وحسب معلومات وسائل الاعلام الغربية فان الناتو يعتزم إبقاء حوالي 12 الف عسكري . فيما كُشف في يناير/كانون الثاني الماضي ان وزارة الدفاع الامريكية قد وضعت خطة سيبقى وفقها في افغانستان بعد عام 2014 من 3 الى 9 آلاف عسكري امريكي. واستنادا الى معطيات وسائل الاعلام يوجد في افغانستان حاليا حوالي 66 الف عسكري امريكي وهم يشكلون القوة الرئيسية لوحدات الناتو في افغانستان.

وكانت موسكو قد اعلنت مرارا انها تريد ان تعرف طابع المهمات التي سيمارسها حلف الاطلسي في افغانستان بعد عام 2014.

المصدر: "نوفوستي"