عساف يؤكد ان تكليف الحمد الله جاء لتقديم الخدمات للفلسطينيين مؤقتا.. ومعروف يجدد رفض حماس لهذا التكليف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617393/

اكد المتحدث الرسمي باسم فتح أحمد عساف لـ "روسيا اليوم" ان تكليف رامي الحمد الله بتسيير اعمال الحكومة الفلسطينية جاء كاستحقاق قانوني بعد استقالة فياض وطلب حماس بتأجيل تشكيل الحكومة الوطنية. بينما اكد مدير المكتب الإعلامي الحكومي في حماس سلامة معروف رفض الحركة لهذا التكليف.

قال المتحدث الرسمي باسم حركة فتح أحمد عساف في حديث لقناة "روسيا اليوم" من رام الله الاثنين 3 يونيو/حزيران انه بعد استقالة سلام فياض اصبح هناك استحقاق قانوني بتكليف شخصية فلسطينية تقود الحكومة لتقديم الخدمات الاساسية للشعب الفلسطيني.

وعلل قرار الرئاسة الفلسطينية تكليف رامي الحمد الله وعدم الانتظار الى حين يتم التوافق على تشكيل حكومة وطنية، علل ذلك بالقول انه في اللقاء الاخير بالقاهرة يوم 14 مايو/ايار الماضي طلبت حماس بشكل رسمي تأجيل تشكيل حكومة التوافق الوطني لثلاثة اشهر"وبالتالي اصبح لدينا وقت وهو ثلاثة اشهر، ونحن لن نسمح ان يكون هناك فراغ قانوني في ما يتعلق بادارة الشعب الفلسطيني".

واوضح ان "الرئيس ابو مازن اكد في نص التكليف على إلتزامه بالاتفاقيات الموقعة مع حماس، وان هذه الحكومة ستكون إنتقالية ومحدودة الوقت ومصغرة. وفي اللحظة التي توافق فيها حماس على تشكيل حكومة توافق وطني ستصبح هذه الحكومة بحكم المستقيلة". 

من ناحيته، اكد مدير المكتب الإعلامي الحكومي في حركة حماس سلامة معروف في نفس الحديث لقناة "روسيا اليوم" من قطاع غزة ان "الموقف الفلسطيني في القطاع الرسمي والشعبي رافض لهذا التكليف خاصة واننا منذ اشهر طويلة بانتظار ان يقوم الاخ ابو مازن بتطبيق ما تم الاتفاق عليه بأن يرأس الحكومة المقبلة (...) وذلك بعد التشاور مع الفصائل الفلسطينية".

واعتبر معروف ان "هذه الحكومة تزيد من الفجوة الموجودة بين الضفة وقطاع غزة وتزيد من معاناة الانقسام".

للمزيد يمكنكم الاطلاع على الفيديو المرافق

الأزمة اليمنية