بدء محاكمة الجندي الامريكي المتهم بتسريب معلومات سرية حول العراق وأفغانستان لـ"ويكيليكس"

أخبار العالم

بدء محاكمة الجندي الامريكي المتهم بتسريب معلومات سرية حول العراق وأفغانستان لـمظاهرات لمؤيدي برادلي مانينغ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617388/

بدأت بقاعدة "فورت ميد" العسكرية الامريكية محاكمة الجندي برادلي مانينغ المتهم بتسريب معلومات سرية تخص العمليات العسكرية الامريكية في العراق وافغانستان الى موقع "ويكيليكس". وقد يواجه مانينغ عقوبة السجن لمدة 154 عاما.

بدأت بقاعدة "فورت ميد" العسكرية الامريكية الواقع بالقرب من العاصمة واشنطن يوم الاثنين 3 يونيو/حزيران محاكمة الجندي الامريكي برادلي مانينغ المتهم بتسريب معلومات سرية تخص العمليات العسكرية الامريكية في العراق وافغانستان الى موقع "ويكيليكس".

وقد يواجه الجندي الذي اعترف بتسريب المعلومات التي احرج نشرها الادارة الامريكية، واثار العديد من التساؤلات في المجتمع، قد يواجه عقوبة السجن لمدة 154 عاما.

واعترف برادلي مانينغ بـ 10 من التهم الموجهة اليه والمتعلقة بانتهاك قواعد التعامل مع المواد السرية للجيش، بينما رفض الاعتراف بالتهم الـ 12 الاخرى، أهمها تهمة مساعدته تنظيم "القاعدة" الارهابي.

ومن المتوقع ان تستمر محاكمة برادلي مانينغ 12 اسبوعا.

يذكر ان مانينغ (25 عاما) تم اعتقاله في شهر مايو/ايار عام 2010 بعد نشر موقع "ويكيليكس" لشريط فيديو سري لغارة جوية نفذتها مروحية للقوات الامريكية في العراق عام 2007 اسفرت عن مقتل اثنين من الصحفيين. كما سرب مانينغ الى "ويكيليكس" مراسلات دبلوماسية وعسكرية سرية.

وتجدر الاشارة الى ان برادلي مانينغ يقبع بالسجن من دون محاكمة منذ 3 اعوام. ويدعو مؤيدوه الى الافراج عنه، مشيرين الى ان الجندي كشف عن حقائق مهمة بشأن الحرب في العراق وافغانستان، بينما يتهمه الآخرون بالخيانة العظمى ويدعون لمعاقبته.

المصدر: "انترفاكس" + "روسيا اليوم"