البرادعي: الغرب يضخم من خطورة البرنامج النووي الايراني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61735/

قال المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في حديث لوكالة الأنباء النمساوية إن القوى الغربية الكبرى تضخم من خطورة البرنامج النووي الايراني، إذ "ثمة الكثير من الضجة الاعلامية في هذا السجال"، على حد تعبيره.

قال المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي يوم 18 يناير/كانون الثاني في حديث لوكالة الأنباء النمساوية إن القوى الغربية الكبرى تضخم من خطورة البرنامج النووي الايراني، إذ "ثمة الكثير من الضجة الاعلامية في هذا السجال"، على حد تعبيره.
وذكر البرادعي بتقرير لأجهزة الاستخبارات الأمريكية نشر عام 2007 جاء فيه إن ايران أجرت في السابق أبحاثا بهدف صنع السلاح النووي، إلا أنها تخلت عن هذا البرنامج عام 2003، مشيرا إلى أن "هذا الرأي ما زال صحيحا اليوم". مع ذلك لم يستبعد البرادعي أن تكون إيران فكرت في صنع السلاح النووي في الثمانينات حيث كانت تخوض "حربا فظيعة" مع العراق الذي استخدم أسلحة كيميائية ضدها. وقال : " ان أي بلد آخر في وضع كهذا لكان فكر في وسيلة للدفاع عن نفسه". ورأى أن ايران تهدف الآن من خلال برنامجها النووي أن "تصبح لاعبا أساسيا في الشرق الاوسط".
يذكر أن البرادعي، الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2005 لأدائه الجيد في قيادة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي ترأسها لـ12 عاما حتى نوفمبر/تشرين الثاني عام2009.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك