روسيا تتجاوز السعودية وتحتل المرتبة الأولى عالميا بانتاج النفط في مايو

أخبار روسيا

روسيا تتجاوز السعودية وتحتل المرتبة الأولى عالميا بانتاج النفط في مايو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617323/

ارتفع انتاج روسيا من النفط في شهر مايو/ أيار الماضي إلى مستوى قياسي جديد في العام الحالي، وكشفت بيانات وزارة الطاقة الروسية أن الانتاج ارتفع بنحو (1.5)% إلى (10.48) مليون برميل يوميا، أي ما يزيد بأكثر من (1.13) مليون برميل عن السعودية التي احتلت المرتبة الثانية.

ارتفع انتاج روسيا من النفط في شهر مايو/ أيار الماضي إلى مستوى قياسي جديد في العام الحالي، وكشفت بيانات وزارة الطاقة الروسية أن الانتاج ارتفع بنحو (1.5)% إلى (10.48) مليون برميل يوميا،أي ما يزيد بأكثر من (1.13) مليون برميل عن السعودية التي احتلت المرتبة الثانية.

ونما انتاج النفط من الحقول الروسية في مايو/ أيار بنحو (0.1)% ووصل إلى (10.48) مليون برميل يوميا بفضل ارتفاع انتاج عملاق النفط الروسي "روسنفط".

وزاد إنتاج "روسنفط" في الشهر الماضي بنحو (0.15)% مقارنة بأبريل/ نيسان بفضل زيادة الإنتاج من حقلها الجديد "فانكور" في شرق سيبيريا.

ووصل اجمالي انتاج النفط في روسيا إلى نحو (44.32) مليون طن في مايو/ أيار الماضي، لكن انتاج الغاز الطبيعي تراجع حسب الوزارة  بنحو 9% بسبب ضعف الطلب الموسمي مع انتهاء موسم الشتاء، وتقلص إنتاج الغاز الطبيعي في روسيا إلى 1.7 مليار متر مكعب يومياً مع تراجع إنتاج "غازبروم" بنسبة 11 % ووصل إلى 1.18 مليار متر مكعب يومياً.

وأوضحت بيانات وزارة الطاقة أن انتاج النفط ومكثفات الغاز في روسيا ارتفع في الفترة من بداية يناير/ كانون الثاني حتى نهاية مايو/ أيار بنحو (0.5)% مقارنة بذات الفترة من العام 2012. وأفادت البيانات بأن الانتاج وصل إلى (215.379) مليون طن أي ما يعادل في المتوسط (10.455) مليون برميل  في اليوم.  

 ورغم ارتفاع انتاج النفط في روسيا في مايو/ أيار إلا أنه يبقى أقل من مستوى  نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 إذ بلغ الانتاج حينها (10.50) مليون برميل وهو الأعلى منذ انهيار الاتحاد السوفيتي.

 وتزود واردات النفط والغاز الخزينة الروسية بنحو نصف الموازنة. ويذكر أن المملكة العربية السعودية ضخت (9.35) مليون برميل يوميا في مايو/ أيار 2013.

 المصدر: وكالات