كيري يهاتف عباس مرتين خلال 24 ساعة

أخبار العالم العربي

كيري يهاتف عباس مرتين خلال 24 ساعة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617238/

أجرى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اتصالا هاتفيا ثانيا خلال أربع وعشرين ساعة بالرئيس الفلسطيني محمود عباس وذلك في اطار الجهود الأميركية لإنقاذ عملية السلام المتعثرة.

أجرى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اتصالا هاتفيا ثانيا خلال أربع وعشرين ساعة بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك في اطار الجهود الأميركية لإنقاذ عملية السلام المتعثرة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية ان عباس كرر خلال الاتصال الثاني الذي تلقاه من كيري الموقف الفلسطيني الثابت بضرورة وقف الاستيطان وإطلاق سراح الأسرى من السجون الإسرائيلية.

ويسعى الوزير الأمريكي لإحداث اختراق في عملية السلام وعودة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات.

حلمي الأعرج: الموقف العربي يضغط على الفلسطيني لإعادته للمفاوضات دون وقف الاستيطان

اعتبر المحلل السياسي حلمي الأعرج أن مهمة كيري خلافا لما كان متوقعا تبين أنها صعبة جدا، ودليل ذلك أن الفترة الزمنية التي طلبها من الجانبين لطرح خطته نفدت وطلب التمديد في نهاية مايو/ايار الماضي، وحصل على مهلة أسبوعين تنتهي في السابع من الشهر الجاري، ولكن أمام تعثر مهمته "بسبب التعنت الإسرائيلي" يواصل كيري ضغطه على الجانب الفلسطيني حتى يتم تمديد مهلته لفترة طويلة حتى سبتمبر/أيلول القادم. وهذا برأي الأعرج يأتي في سياق فشل جهود كيري نتيجة مواقف حكومة نتانياهو. لذلك يذهب إلى الجانب الضعيف مستفيدا من الموقف العربي الضاغط على الجانب الفلسطيني لإعطاء كيري الفرصة، وربما للعودة إلى المفاوضات دون تحقيق الشرط الفلسطيني السياسي، وهو وقف الاستيطان واعتراف إسرائيل بمرجعية هذه المفاوضات على أن تكون حدود عام 1967 .

وعبّر المحلل عن اعتقاده بأن على الطرف الفلسطيني الذهاب لمجلس الأمن الدولي لطرح مسالة الاستيطان مجددا، خصوصا بوجود قرارات أممية كثيرة بهذا الصدد. 

وقال الأعرج إن الموقف الأردني الذي يحمله ناصر جودة يصب باتجاه الطلب من الجانب الفلسطيني تمديد مهلة كيري لطرح خطته، وربما مطالبة الجانب الفلسطيني بالعودة للمفاوضات، لأن الموقف الأردني بهذا الشأن منسجم مع المواقف العربية غير الداعمة للجانب الفلسطيني، بل الضاغطة لإعادته إلى المفاوضات دون تلبية شرط وقف الاستيطان. 

الأزمة اليمنية