جدل في مصر بشأن "أخونة" الثقافة

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617222/

أكد وزير الثقافة المصري علاء عبد العزيز استمراره في اتخاذ إجراءات تهدف إلى ما وصفه بـ "التطهير داخل وزارة الثقافة". وفي غضون ذلك، طالب عدد من نواب مجلس الشورى المنتمين إلى التيار

أكد وزير الثقافة المصري علاء عبد العزيز استمراره  في اتخاذ إجراءات تهدف إلى ما وصفه بـ "التطهير داخل وزارة الثقافة". وفي غضون ذلك، طالب عدد من نواب مجلس الشورى المنتمين إلى التيار المدني بإقالة الوزير وإعادة قيادات الوزارة التي أقالها عبد العزيز مؤخرا.

ويحمل عدد من المثقفين والأدباء والفنانين المصريين على الوزير متهمين إياه بمحاولة ما وصفوه بـ"أخونة الثقافة".

وتهيمن حالة من الغليان على الحياة الثقافية على ضفاف النيل منذ قيام وزير الثقافة الجديد باستبعاد مديرة دار الأوبرا المصرية إيناس عبد الدايم وعدد آخر من قيادات العمل الثقافي لمختلف الأسباب منها ضخ دماء جديدة و مكافحة الفساد، ما القى بظلال شك حول الهدف الأساس من وراء تلك الإقالات. جاء ذلك وسط عاصفة من الاتهامات للرئيس مرسى حول سعيه لما يسمى بـ"أخونة" الدولة المصرية.

إيناس عبد الدايم: تتهم السلطات بـ"أخونة" الثقافة في مصر

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم"، قالت المديرة المقالة لدار الأوبرا المصرية إيناس عبد الدايم إن هناك حالة من الاحتقان والغليان تسود الأوساط الثقافية والفنية المصرية، بسبب ما وصفته بالمخطط الذي ينفذه وزير الثقافة ومسؤولون من حزب "الحرية والعدالة". وأضافت أن ذلك المخطط يهدف إلى ما بات يعرف بـ"أخونة الثقافة المصرية" وتغيير هويتها، وفق تعبيرها.

 

أفلام وثائقية