حركة فلسطينية تتبنى حل الدولة الواحدة على أرض فلسطين التاريخية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617159/

أطلق ناشطون وسياسيون ومفكرون فلسطينيون حركة شعبية تحت اسم "الحركة الشعبية للدولة الديمقراطية الواحدة على فلسطين التاريخية". وتتبنى هذه الحركة حل الدولة الواحدة وتدعو إلى تغيير جذري ونهائي في موقف القيادة الفلسطينية الداعي إلى حل الدولتين.

أطلق ناشطون وسياسيون ومفكرون فلسطينيون حركة شعبية تحت اسم "الحركة الشعبية للدولة الديمقراطية الواحدة على فلسطين التاريخية". وتتبنى هذه الحركة حل الدولة الواحدة وتدعو إلى تغيير جذري ونهائي في موقف القيادة الفلسطينية الداعي إلى حل الدولتين. وسيعقد الاجتماع الأول لهذه الحركة في منتصف يونيو/حزيران الجاري.

ووقع ما يقارب 30 شخصية سياسية وأكاديمية على وثيقة إطلاق الحركة الجديدة وأعلنوا بدء العمل على  تحويل الفكرة إلى قوه سياسية تطمح للتغيير.

وهذه ليست المرة الاولى التي يتم فيها طرح بدائل سياسية عن حل الدولتين. فقد سبق وأن برزت دعوات فردية لإقامة دولة ثنائية القومية، لكن هذه المرة تشارك في الحركة الجديدة شخصيات سياسية بارزة من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية بالإضافة إلى أكاديميين وناشطين سياسيين. 

ويتعامل الشارع الفلسطيني بتباين مع الحركة الجديدة، فالبعض يعتبرها تغيرا استراتيجيا في الطرح الفلسطيني، فيما ينظر لها آخرون من زاوية التلويح بحل الدولة الواحدة للضغط على إسرائيل والقبول بحل الدولتين.

المزيد في التقرير المصور