قانون يحظر التدخين في الأماكن العامة في روسيا يدخل حيز التنفيذ

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617158/

يدخل قانون يحظر التدخين في الأماكن العامة في روسيا حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم 1 يونيو/حزيران. ويسعى القانون الجديد لخفض نسبة المدخنين في روسيا وحماية غير المدخنين من آثار التدخين غير المباشر المضرة.

يدخل قانون يحظر التدخين في الأماكن العامة في روسيا حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم 1 يونيو/حزيران. وتبلغ نسبة المدخنين في روسيا نحو 40 بالمائة وفق معطيات وزارة الصحة الروسية. ويسعى القانون الجديد لخفض هذه النسبة وحماية غير المدخنين من آثار التدخين غير المباشر المضرة.

ويموت في روسيا 400 ألف شخص سنويا بسبب الأمراض المرتبطة بالتدخين، في حين أن الإحصاءات الأوروبية تشير إلى انخفاض عدد المدخنين وحالات الأمراض الخطيرة التي يتسبب فيها التدخين. ففي بريطانيا، مثلا، وبعد مرور سنة واحدة فقط من إقرار قانون مشابه، انخفض عدد النوبات القلبية بنسبة 10 بالمائة.

وقد أثار القانون الجديد ضجة كبيرة منذ وقت طويل قبل إقراره، حيث لا يزال الجدل محتدما بين المدخنين وغير المدخنين حول مواد هذا القانون.

ويُحظر التدخين كذلك في محطات سكك الحديد والمكاتب والملاعب. أما وفق الجزء الثاني من القانون، فسيكون التدخين اعتبارا من العام المقبل ممنوعا في المطاعم والمقاهي أيضا.

وفي الوقت الذي يواصل فيه طرفا النزاع جدلهم، تؤكد وزارة الصحة الروسية أن هذا القانون سينقذ أكثر من 150 ألف شخص سنويا.

المزيد في التقرير المصور

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة