كيري: ملتزمون بالعمل مع روسيا من أجل التحضير لـ"جنيف – 2" وتنفيذ قرارات "جنيف – 1"

أخبار العالم العربي

كيري: ملتزمون بالعمل مع روسيا من أجل التحضير لـ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617121/

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن التزام واشنطن بالتعاون مع روسيا والدول الأخرى لجمع الأطراف السورية في مؤتمر "جنيف – 2" وتنفيذ ما تم التوصل إليه في مؤتمر "جنيف – 1" في 30 يونيو/حزيران 2012.

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن التزام واشنطن بالتعاون مع روسيا والدول الأخرى لجمع الأطراف السورية في مؤتمر "جنيف – 2" وتنفيذ ما تم التوصل إليه في مؤتمر "جنيف – 1" في 30 يونيو/حزيران 2012. وأعرب عن قناعته بأن المعارضة السورية ستحضر "جنيف-2".

ووصف الوزير الأمريكي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني غيدو فيستيرفيله في واشنطن، بيان جنيف بأنه "معادلة للتوصل إلى حكومة انتقالية تتمتع بكافة الصلاحيات التنفيذية على أساس موافقة الشعب السوري".

وأعرب كيري عن أمله بأن يكون بيان جنيف "منطلقا للتوصل إلى حل سياسي سلمي". 

وشدد كيري على أن الرئيس بشار الأسد "لن يكون جزءا من معادلة العملية الانتقالية في سورية".

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن أمله بأن تمتنع روسيا عن توريد اسلحة إلى سورية.

من جانبه اعتبر فسترفيله أن "تسليم أسلحة لنظام الأسد أمر خاطئ تماما"، مشيرا إلى قلق بلاده البالغ إزاء تقارير عن إرسال أسلحة روسية إلى النظام السوري.

وقال فيسترفيله إن تدفق الأسلحة إلى سورية من شأنه تعريض مؤتمر جنيف للفشل.

كيري: واشنطن لا تتوقع تغيير موقف إيران من البرنامج النووي

وفي موضوع آخر أشار وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى أن واشنطن لا تتوقع تغييرا في موقف طهران من البرنامج النووي الإيراني عقب انتخابات الرئاسة التي ستجرى في إيران. وقال: "يجب أن تفهم إيران أن صبر المجتمع الدولي على وشك النفاد". وشدد على أن امتلاك إيران السلاح النووي أمر غير مقبول. وأضاف أن الوضع يزداد خطورة.