المياه اللبنانية تخبئ 20 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي

أخبار العالم العربي

المياه اللبنانية تخبئ 20 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617107/

كشف وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبناني جبران باسيل أن المؤشرات الأولية تظهر أن لدى لبنان ما بين 15 الى 20 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز في مياهه الإقليمية.

كشف وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبناني جبران باسيل أن المؤشرات الأولية  تظهر أن لدى لبنان ما بين 15 الى 20 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز في مياهه الإقليمية.

وقال باسيل، في تصريحات صحفية على متن باخرة تقوم بمسح ثلاثي الأبعاد على بعد 60 كلم من الشاطىء اللبناني، إن المسح الثلاثي الأبعاد الذي تقوم به شركة "سبكتروم" البريطانية في المنطقة الاقتصادية التابعة للبنان أظهر وجود ما بين 15 و 20 تريليون قدم مكعبة من الغاز في 70% من المياه الاقليمية اللبنانية. وأشار إلى أنه في غضون أسبوعين سوف تتوفر معلومات  أكثر حول الاحتياطات على أن تظهر النتائج الكاملة للمسح الجيولوجي في بداية أغسطس/ آب المقبل.

وأوضح باسيل أن "الدولة اللبنانية تقوم بمسح المنطقة المتبقية بالعمل بين بيروت والبترون وشكا (شمالاً) وبالتالي مع مسح هذه المنطقة بالطريقة الثلاثية الأبعاد نكون قد مسحنا فوق الـ70% من مياهنا، وغطّينا الشمال والجنوب والوسط والعميق والضحل من مياهنا".

 وكشف باسيل أن عمليات التنقيب في اليابسة سوف تبدأ في منتصف الشهر المقبل. وقال إن فض عروض المناقصة بشأن حفر الآبار البحرية بعد استكمال عمليات المسح  سيتم في أكتوبر/ تشرين الأول. وأكد أن توقيع العقود ينتظر أن يتم في فبراير/ شباط 2014. وتوقع أن يبدأ ضخ الغاز من الحقول اللبنانية في العام 2020. ويشير خبراء نفطيون إلى أن الحوض المكتشف في الجرف القاري بين لبنان واسرائيل وقبرص يحتوي على مخزون يقدر بحوالي 122 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي وفي حدود ملياري برميل من النفط الخام في حين كشف تقرير فرنسي نشر اخيرا عن احتمال وجود نحو 440 مليون برميل من النفط ضمن المياه الاقليمية الشمالية التابعة للبنان.

المصدر: يو بي أي- وكالات