موسكو تؤكد إلتزامها بتنفيذ العقود مع دمشق بشأن توريد الأسلحة.. وصواريخ "أس - 300" لن تصل إلى سورية قبل الخريف

أخبار روسيا

موسكو تؤكد إلتزامها بتنفيذ العقود مع دمشق بشأن توريد الأسلحة.. وصواريخ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617082/

أكد الكرملين أن الصفقات بين روسيا وسورية تنفّذ وفق جداول العقود الموقعة مسبقا، بينما قال مصدر له علاقة بتصدير الأسلحة إن موعدا دقيقا لتوريد صواريخ "أس – 300" إلى سورية لم يحدد بعد وإنها لن تصل إلى سورية قبل الخريف. من جهة أخرى أعلنت شركة "ميغ" أن روسيا قد تزود سورية بـ 10 مقاتلات.

أكد يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي أن الصفقات بين روسيا وسورية تنفّذ وفق جداول العقود الموقعة مسبقا، وهي تخص أسلحة لا يشملها أي حظر دولي.

ولم يلق أوشاكوف الضوء على حصول سورية، أو عدم حصولها، على دفعة من المنظومة الصاروخية المضادة للجو، وقال "لا أريد التعليق على التفاصيل – دفعة أولى أم ثانية".

وقال مساعد الرئيس الروسي يوم الجمعة 31 مايو/أيار إن العقود موقعة مسبقا، وهي تنفذ تدريجيا في مواعيدها، مؤكدا أن الجانب الروسي لا يورد أية أسلحة محظورة دوليا.

وأضاف أوشاكوف أن الحديث لا يدور، على حدّ علمه، حول توقيع عقود جديدة.

مصدر: صواريخ "أس - 300" لن تورد إلى سورية قبل الخريف المقبل

وفي وقت سابق من يوم الجمعة أفاد مصدر له علاقة بتصدير الأسلحة الروسية بأن موعدا دقيقا لتوريد منظومات "أس – 300" الصاروخية المضادة للجو إلى سورية لم يحدد بعد.

وقال في تصريح أدلى به لوكالة "انترفاكس" الروسية للأنباء: "تجري مشاورات منتظمة مع الشركاء السوريين في موضوع تنفيذ الاتفاقيات الموقعة سابقا. وفيما يخص توريد منظومات "أس – 300" فإنه لا يمكن أن يبدأ قبل حلول الخريف المقبل. ومن الناحية التقنية فإن هذا الأمر ممكن. لكن هناك أمورا كثيرة تتعلق بتطور الوضع في المنطقة وموقف الدول الغربية من مسألة تسوية النزاع السوري".

روسيا قد تزود سورية بـ 10 مقاتلات ميغ - 29

من جهة أخرى أفاد المدير العام لشركة "ميغ" الروسية سيرغي كوروتكوف يوم 31 مايو/أيار بأن روسيا قد تزود سورية بـ 10 مقاتلات من طراز "ميغ – 29 أم/ أم 2" بموجب اتفاقية موقعة، وتجري محادثات بهذا الشأن في موسكو.

وكشف كوروتكوف أن وفدا سورياً" يقوم في الوقت الحاضر بزيارة موسكو حيث يبحث تفاصيل ومواعيد تنفيذ الاتفاقية المحتملة".

ولم يحدد عدد دقيق للمقاتلات المزمع توريدها إلى سورية، لكن هناك معلومات تشير الى أن عددها يزيد عن 10 طائرات.