مساعد الرئيس الروسي: رسالة بوتين لأوباما تتناول تقليص الأسلحة النووية والدرع الصاروخية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617081/

صرح مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف للصحفيين يوم 31 مايو/أيار أن الرسالة الجوابية التي بعث بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما تتناول مسائل تقليص الأسلحة النووية ومشاكل الدرع الصاروخية.

صرح مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف للصحفيين يوم 31 مايو/أيار أن الرسالة الجوابية التي بعث بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما تتناول مسائل تقليص الأسلحة النووية ومشاكل الدرع الصاروخية. وقال أوشاكوف إنه لا يستطيع الكشف عن تفاصيل مضمون الرسالة.

وقال أوشاكوف:" تتناول هذه الرسالة الطويلة عددا كبيرا من المواضيع التي ستبحث في القمم المقبلة. وأعاد إلى الأذهان أن القمة القادمة بين الرئيسين الروسي والأمريكي ستعقد على هامش قمة "الثماني الكبار" المزمع عقدها في 17 – 18 يونيو/حزيران بإيرلندا الشمالية. وأضاف قائلا إن الرسالة تحتوي على  كل المواضيع الملحة  بالنسبة للتعاون الروسي الأمريكي بدءً من التعاون بين أجهزة مخابرات البلدين وانتهاءً بالمسائل الإنسانية".

ومضى قائلا: "هناك عدد من الاقتراحات تخص الإجراءات العملية التي  يقترح بوتين على اوباما بحثها. وتتناول الرسالة أيضا الموقف الروسي من القضايا الدولية  الرئيسية، ومن ضمنها سورية وإيران وكوريا الشمالية".

واستطرد قائلا:" بطبيعة الحال تقدم الرسالة تقييمنا للتطورات الأخيرة المتعلقة بالدرع الصاروخية الذي يختلف في جوانب كثيرة عن الرؤية الأمريكية لهذه القضية".

التنسيق حول موعد زيارة أوباما لروسيا سيتم في الصيف القادم

أفاد أوشاكوف بأن موعد زيارة أوباما لروسيا وغيره من التفاصيل سيتم التنسيق بشأنها في الصيف القادم. وأعاد إلى الأذهان وجود أتفاق مبدئي  بشأن زيارة الرئيس الأمريكي إلى بلدنا عشية عقد قمة مجموعة "العشرين" وقال:" يبقى أن  نتفق على المسائل التنظيمية".

ولفت أوشاكوف الانتباه أيضا الى هذه المسألة ستبحث ضمنا في لقاء الرئيسين في قمة "الثماني الكبار" المزمع عقدها في يونيو/حزيران .

وقال:"إن القمة الروسية-الأمريكية قد تعقد في موسكو او بطرسبورغ".

وكان أوشاكوف قد أعلن في وقت سابق أن زيارة الرئيس الأمريكي لروسيا  ستجري في 5 سبتمبر/أيلول القادم. وقال:" هناك أتفاق بشأن الزيارة التي ستجري قبل انعقاد قمة "العشرين" في بطرسبورغ ( في 5 – 6 سبتمبر القادم). أما مكان الزيارة فلا يزال التنسيق جاريا بشأنه".

وأعاد أوشاكوف إلى الأذهان أن القمة القادمة للرئيسين ستعقد على هامش قمة "الثماني الكبار" في إيرلندا الشمالية. وقال:" لا أستبعد أن  تجرى مكالمة هاتفية بين الرئيسين قبل ذلك".

يذكر أنه بإمكان أوباما وبوتين اللقاء مرة أخرى غير قمتي بريطانيا وروسيا ، وذلك على هامش قمة منظمة التعاون في منطقة آسيا والمحيط الهادي التي ستعقد في جزيرة بالي الاندونيسية في أكتوبر/تشرين الأول والتي ينتهز الرئيس الروسي بشكل منتظم فرصة عقدها لإجراء مشاورات مع نظرائه من الدول الأخرى.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية

 

فيسبوك 12مليون