الكرملين: عقود توريد الأسلحة إلى سورية تنفّذ حسب الجدول الزمني لها

أخبار روسيا

الكرملين: عقود توريد الأسلحة إلى سورية تنفّذ حسب الجدول الزمني لها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617079/

أكد مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أن الصفقات بين روسيا وسورية تنفّذ وفق الجداول الزمنية للعقود الموقعة مسبقا، وهي تخص أسلحة لا يشملها أي حظر دولي. واضاف أوشاكوف أن الحديث لا يدور حول توقيع عقود جديدة.

أكد مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف يوم الجمعة 31 مايو/ايار أن الصفقات بين روسيا وسورية تنفّذ وفق الجداول الزمنية للعقود الموقعة مسبقا، وهي تخص أسلحة لا يشملها أي حظر دولي.

ولم يلق أوشاكوف الضوء على حصول سورية أو عدم حصولها على دفعة من المنظومة الصاروخية المضادة للجو، وقال "لا أريد التعليق على التفاصيل – دفعة أولى أم ثانية".

وقال مساعد الرئيس الروسي إن العقود موقعة مسبقا وهي لا تشمل أحدث صنوف الأسلحة فقط، وهي تنفذ تدريجيا في مواعيدها، مؤكدا أن الجانب الروسي لا يورد أي أسلحة محظورة دوليا. 

واضاف أوشاكوف أن الحديث لا يدور، على حدّ علمه، حول توقيع عقود جديدة.  

روسيا ترحب بمشاركة دمشق في "جنيف 2"

وقال مساعد الرئيس إن روسيا ترحب بنوايا السلطات السورية المشاركة في المؤتمر الدولي للتسوية السورية في جنيف. وأشار إلى أن استعداد السلطات السورية لإرسال مجموعتها المتمتعة بالصلاحيات إلى هذا المؤتمر يبعث الأمل.

وأبدى الأسف لأن الصورة لم تتبلور لدى المعارضة كما لم تتضح مسألة مشاركة الدول الإقليمية في المؤتمر. وقال "أرجو أنه بعد لقاء الثلاثي (روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة) في 5 يونيو/حزيران في جنيف سنعرف معلومات أكثر تفصيلا عن اللقاء". 

وأكد أوشاكوف موقف روسيا من قرار الاتحاد الأوروبي رفع الحظر عن تسليح المعارضة السورية، منوها بأن موسكو تنظر إلى المسألة بالدرجة الأولى في إطار التحضير لمؤتمر "جنيف 2"، وقال إن هذه الرسائل السياسية لا تساعد على التحضير البناء لمؤتمر دولي بهذه الأهمية.

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل