مصدر لوكالة "إنترفاكس" : صواريخ "أس - 300" لن تورد إلى سورية قبل الخريف المقبل

أخبار روسيا

مصدر لوكالة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617071/

أفاد مصدر له علاقة بتصدير الأسلحة الروسية يوم 31 مايو/أيار بأن موعدا دقيقا لتوريد منظومات "أس – 300" الصاروخية المضادة للجو إلى سورية لم يحدد بعد.

أفاد مصدر له علاقة بتصدير الأسلحة الروسية يوم 31 مايو/أيار بأن موعدا دقيقا  لتوريد منظومات "أس – 300" الصاروخية المضادة للجو إلى سورية لم يحدد بعد. وقال في تصريح أدلى به لوكالة "انترفاكس" الروسية للأنباء:" تجري مشاورات منتظمة مع الشركاء السوريين في موضوع تنفيذ الاتفاقيات الموقعة سابقا. وفيما يخص توريد منظومات "أس – 300" فانه لا يمكن أن يبدأ قبل حلول الخريف المقبل. ومن الناحية التقنية فإن هذا الأمر ممكن. لكن هناك امورا كثيرة تتعلق بتطور الوضع في المنطقة وموقف الدول الغربية من مسألة تسوية النزاع السوري.

ولم يستبعد المصدر احتمال تجميد تصدير منظومات "أس – 300" إلى سورية إلى أجل غير محدد، كما هو الحال بالنسبة لمنظومات "إسكندر" الصاروخية الهجومية التكتيكية التي أرادت سورية شراءها منذ بضع سنوات وكانت جاهزة آنذاك لدفع أية أموال مقابلها، لكن روسيا قررت التخلي عن الصفقة حتى لا تخل بالاستقرار في المنطقة.

وبحسب قوله فإن الغارات الجوية على سورية من قبل دول مجاورة،  أو فرض ما يسمى بمنطقة الحظر الجوي،  قد تكون ذريعة لتسريع توريد منظومات "أس – 300" إلى سورية.

وأعاد المصدر إلى الأذهان أن موقف روسيا من تصدير منظومات "أس – 300" إلى سورية فسره نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف بشكل واضح، حيث وصف تصدير هذا السلاح إلى سورية بأنه عامل يساعد في إحلال الاستقرار ويمنع بعض المتطرفين من  جعل النزاع يحمل  طابعا دوليا بمشاركة  قوى خارجية.

المصدر: وكالة "إنترفاكس" الروسية للنباء

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة