اقوال الصحف الروسية ليوم 18 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61706/

صحيفة "إيزفستيا" كتبت تقول إن كل مواطنٍ روسي تجاوز الثامنة عشرة سيتسلم منذ مطلع العام القادم بطاقةً إلكترونية متعددة الاستخدامات. تضيف الصحيفة أن هذه البطاقة تشبه من حيث المظهر البطاقاتِ المصرفيةَ الالكترونية وستتضمن جميع المعلوماتِ الشخصية لحاملها. وستتيح الاستفادة من خدماتِ ما يزيد عن ألفِ مؤسسةٍ حكومية وعشرةِ آلافِ شركةٍ خاصة. فعلى سبيل المثال يمكن بواسطتها استلام مرتباتِ التقاعد ودفع أجورِ وسائط النقل العامة. كما يمكن استخدامها بدل البطاقة الصحية وبوليصة التأمين. ويشير الكاتب إلى أن مزايا هذه البطاقة لا تعد ولا تحصى ويعبر عن أمله بأن تُختتم قريباً المرحلة التجريبية لاستخدامها عبر الجهاز المعد خصيصاً لهذا الغرض.

صحيفة "كراسنايا زفيردا" تتحدث عن الأوضاع في  شمال القوقاز. فتقول إن هذه المنطقة تشهد تحسناً تدريجياً على الرغم من الاضطرابات هنا أو هناك. وتضيف الصحيفة أن جمهورية إنغوشيتيا الروسيةَ القوقازية لم تعد في السنوات الأخيرة مصدراً للأنباء الساخنة. وفي هذا الصدد يرى الرئيس الإنغوشي يونس بيك يفكوروف أن حكومته تمكنت بمساعدة المواطنين من توفير الأمن والاستقرار. وتفيد مصادر وزارة الداخليةِ في الجمهورية أن المواطنين يزودون أجهزة الأمن بأكثر من ثمانين بالمئة من المعلومات عما يدبر من جرائم. وهذا دليل على إدراكهم أن أمنهم يتوقف عليهم بالذات. أما العامل الآخر الذي يساعد في التغلب على الإرهاب فيتمثل بالوقاية. وتوضح المصادر المذكورة أن عدد المتمردين الذين استسلموا في العام الماضي تجاوز عدد الذين تمت تصفيتهم بقوة السلاح، أي أن الكثيرين منهم لا يريدون مواصلة الحرب ضد الدولة.

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تنشر مقالاً لرئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي ميخائيل مارغيلوف يتطرق فيه إلى الأحداث في تونس. جاء في المقال أن هذا البلد كان حتى الآونة الأخيرة رائداً في مجال الحداثة على مستوى المنطقة والعالمِ العربيِ ككل، وذلك بغض النظر عما رافق التجربة من سلبيات. ويعبر البرلماني الروسي عن خشيته من أنْ يدفع الغضب الشعبي السلطةَ   الجديدة إلى تدمير إرث النظامِ المنهار بما فيه عناصر التحديث الهامة. ولذا من الضروري اليوم أن تتحلى الطبقة السياسية في تونس بالمسؤولية. كما أن المجتمع الدولي مطالب بتقديم الدعم لهذا البلد الذي يمر بأزمةٍ عميقة. ويأمل مارغيلوف  أن تبدي الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي ومجلس أوروبا، قدراً من الفاعلية والحرصِ على أن تأخذ العملية السياسية في تونس مجراها الحضاري. 
       
صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تعلق على مقالٍ لصحيفة "ديلي تلغراف" عن هجوم فيروس ستاكسنت. جاء فيه أن روسيا تحذر من تشرنوبل إيراني". وتنقل الصحيفة اللندنية عن أجهزة الاستخباراتِ الغربية معلوماتٍ تزعُم أن العلماءَ الروس العاملين في محطة بوشهر طلبوا من الكرملين تأجيل تشغيلها حتى نهاية العام الجاري على أقل تقدير. وأن هؤلاء العلماء يعللون طلبهم بضرورة تحديد ودراسة الأضرار التي ألحقها فيروس ستاكسنت بأنظمة الكومبيوتر في المحطة. وتعليقاً على رواية "ديلي تلغراف" يقول آندريه تشيركاسنكو المدير العام لشركة "آتوم بروم ريسورسي" المختصةِ بقطاع الطاقةِ الذرية، يقول إن ما جاء في ذلك المقال مجردُ هذيان. ويوضح أن لا مجال للمقارنة بين محطة بوشهر ومحطة تشرنوبل من حيث نوعية المفاعل ومستوى الأمان. ويستبعد تشيركاسنكو إمكانية تأثير الفيروس على منظومات التحكم في المحطات الكهرذرية، وإلا لكان خلف عواقب وخيمةً جداً على المحطات الكهرذرية في جميع أنحاء العالم.

اقوال الصحف الروسية عن الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " كوميرسانت " كتبت تحت عنوان ( غازبروم بنك يَحيد البورصة ) أن مصرِفَ غازبروم بنك الروسي تمكن بعد مرور خمسة اعوام من الخروج من قوام مساهمي بورصة سان بطرسبورغ التي كانت تعتبر اكبر ساحة لتداول اسهم المصرف والتي لمم تتمكن من استعادة مكانتها بعد الازمة.
 
صحيفة " فيدوموستي " كشفت تحت عنوان ( شكودا الصغيرة لروسيا ) أن شركة شكودا لصناعة السيارات تعتزم طرح سيارات ذات محركات صغيرة في السوق الروسية في منتصف عام الفين واثني عشر بسعر لايتجاوز 7 الاف يورو. ونقلت الصحيفة عن خبراء ان هذه السيارات لن تلقى ترحيبا كبيرا في السوق الروسية.
 
صحيفة " ار بي كا ديلي " كتبت تحت عنوان ( ستيف جوبس يقوض أسهم آبل ) أن اسهم شركة آبل الامريكية انهارت في بورصة فرانكفورت بنحو 8 % فور اعلان رئيس الشركة ستيف جوبس عن حصوله على إجازة طبية . وتتوقع الصحيفة تراجع اسهم الشركة ايضا في وول ستريت في بداية تعاملات يوم الثلاثاء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)