واشنطن تدعو موسكو لاستخدام نفوذها في سورية من أجل تسليم السلطة إلى حكومة انتقالية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617053/

أعرب البيت الأبيض عن قلقه من قيام روسيا بتزويد النظام السوري بالأسلحة إضافة إلى تعاون البنوك الروسية معه. كما عبرت واشنطن عن أملها في أن تستخدم موسكو نفوذها لكي يكون ممثلو دمشق في مؤتمر "جنيف 2" قادرين على المساهمة في تسليم كامل السلطة التنفيذية إلى حكومة انتقالية.

أعرب البيت الأبيض عن قلقه من قيام روسيا بتزويد النظام السوري بالأسلحة إضافة إلى تعاون البنوك الروسية معه.

جاء ذلك في تصريحات للمتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست يوم الخميس 30 مايو/أيار تعليقا على تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد بشأن بدء تلقي شحنات أسلحة روسية.

كما أعرب المتحدث باسم البيت الأبيض عن أمل واشنطن في أن تستخدم موسكو  نفوذها على نظام الأسد لكي يكون ممثلو دمشق في مؤتمر "جنيف 2" مفوضين وقادرين على المساهمة في تسليم كامل السلطة التنفيذية إلى حكومة انتقالية.

وقال إرنست إن واشنطن تبذل جهودها وتعمل مع شركائها في المنطقة من أجل توحيد المعارضة السورية وتشجيعها على الجلوس وراء طاولة المفاوضات مع ممثلي نظام الأسد.

من ناحية أخرى، أشارت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي إلى أن الولايات المتحدة تعمل على مسار مزدوج بالتخطيط لعقد مؤتمر "جنيف 2"، والعمل مع الشركاء الدوليين في الأمم المتحدة من أجل تشكيل حكومة انتقالية مع زيادة المعونة للمعارضة لمنع وقوع المزيد من إراقة الدماء وتجنب الدخول في طريق لا يريده أحد.

وشددت المتحدثة على ضرورة عدم تخلي المعارضة عن التزامها بالمشاركة للتوصل إلى حل سياسي والمضي قدما في جدول الأعمال، الذي وضعته لنفسها في اسطنبول بشأن توسيع مظلة المعارضة وقيادتها ومشاركتها في مؤتمر "جنيف 2".

المصدر: وكالات