خبير عسكري روسي: بوسع منظومة "إس – 300" حماية الأراضي السورية من ضربات جوية إسرائيلية

أخبار روسيا

خبير عسكري روسي: بوسع منظومة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616990/

منظومة "إس 300" الصاروخية المضادة للجو عبارة عن سلاح صاروخي فعال يحظى بشهرة في العالم كله، علما أن الكثير من الدول الأجنبية قد حصلت عليها، وبينها الهند الصين والقبرص واليونان والجزائر وغيرها.

أكد الخبير العسكري الروسي العقيد المتقاعد يفغيني دياكونوف أن بامكان منظومة "إس 300" حماية كامل الأراضي السورية من أي هجوم بالطائرات سواء من جانب إسرائيل أم غيرها، وأوضح أن المنظومة قادرة على تدمير أهداف أخرى مثل الصواريخ الباليستية.

وقال الخبير العسكري الروسي في لقاء مع موقع "روسيا اليوم" إن " منظومة (إس 300) الصاروخية المضادة للجو عبارة عن سلاح صاروخي فعال يحظى بشهرة في العالم كله"،واشار إلى أن "الكثير من الدول الأجنبية قد حصل عليها، وبينها الهند الصين وقبرص اليونان والجزائر وغيرها".

وقال دياكونوف إن في "وسع هذه المنظومات حماية الأراضي السورية من الضربات الجوية الاسرائيلية وغيرها. علما أن اقصى مدى للصاروخ يبلغ حوالي 100 كيلومتر. ويعني ذلك أن الطائرات الإسرائيلية يمكن أن تضرب بمجرد اقترابها من الحدود السورية سواء من جهة البر او البحر،  في حال نشرها في منطقة دمشق مثلا". أما الارتفاع الذي تصيب فيه الاهداف المعادية فيبلغ 30 كيلومترا ، علما أن الطائرات الحربية لا تحلق على ارتفاعات أعلى من ذلك. ويبلغ أدنى ارتفاع  تضرب فيه الطائرات المعادية 25 مترا فقط. كما اشار الى أن "المنظومة عبارة عن مجمع صاروخي غير ثابت بل متحرك. ويعني ذلك أنه يستطيع أن ينجو من ضربات العدو الجوابية بعد إطلاق الصواريخ بالانتقال الى منطقة أخرى ذاتيا من دون استخدام أي جرارات أو قاطرات".

صفوة القول إن منظومة "أس – 300" هي سلاح دفاعي فعال ان وضع بأيدي عسكري كفوء ، وبوسعه دون شك أن يحمي أراضي بلد مثل سورية من أية هجمات جوية كانت باستخدام الطائرات أوالصواريخ.