مستشار يانوكوفيتش: شروط العضوية في الاتحاد الجمركي لا ترضي أوكرانيا

أخبار العالم

مستشار يانوكوفيتش: شروط العضوية في الاتحاد الجمركي لا ترضي أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616972/

قال مستشار الرئيس الأوكراني فلاديمير زوبانوف في المقابلة التي أجرتها معه يوم 30 مايو/أيار القناة التلفزيونية الأوكرانية الخامسة قال إن شروط العضوية في الاتحاد الجمركي (روسيا وكازاخستان وبيلاروس) لا ترضي كييف، لذلك فإن أوكرانيا ستلتزم بإطار " 3+ 1" في تعاوننها مع هذه المنظمة، مما لا يقتضى عضوية رسمية

قال مستشار الرئيس الأوكراني فلاديمير زوبانوف في مقابلة أجرتها معه يوم 30 مايو/أيار القناة التلفزيونية الأوكرانية الخامسة إن شروط العضوية في الاتحاد الجمركي (روسيا وكازاخستان وبيلاروس) لا ترضي كييف، لذلك فإن أوكرانيا  ستلتزم بإطار " 3+ 1" في تعاونها مع هذه المنظمة، مما لا يقتضى عضوية رسمية.

وفي سياق متصل أعلن الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزاربايف في ختام اجتماع المجلس الأوراسي الاقتصادي الأعلى الذي عقد في آستانا في 28 – 29 مايو/أيار الجاري أن دول الاتحاد الجمركي أيدت نية أوكرانيا الحصول على صفة عضو مراقب في الاتحاد .

وأضاف نزاربايف إنه من المقرر أن يعد الخبراء كل الوثائق اللازمة لمنح أوكرانيا هذه الصفة ليصادق عليها اجتماع المجلس القادم.

ونقلت القناة التلفزيونية عن زوبانوف قوله إن "فيكتور يانوكوفيتش قال إن العلاقات مع الاتحاد الجمركي بالشروط المعمول بها ( النظام الداخلي والمفوضية الأوراسية بصفتها هيئة تنفيذية للاتحاد) لا ترضي دولتنا ولا تتفق مع رؤيتنا في مستقبل أوكرانيا".

يذكر أن أوكرانيا  تعول على الحصول على صفة عضو مراقب في الاتحاد الجمركي لتحافظ على الحجم الحالي للتبادل التجاري مع كل من روسيا وبيلاروس وكازاخستان وتقيم إيجابيات وسلبيات العضوية المحتملة في الاتحاد.

بلدان الاتحاد الجمركي تتخذ خطوات جديدة على طريق التكامل الاقتصادي مع أوكرانيا وقرغيزيا

اتخذت  بلدان الاتحاد الجمركي خطوات على طريق التكامل الاقتصادي مع أوكرانيا وقرغيزيا. وأيد  رؤساء كل من كازاخستان وروسيا وبيلاروس في قمة الاتحاد الجمركي في العاصمة الكازاخستانية آستانا عزم قرغيزيا على الانضمام إلى الاتحاد ونية أوكرانيا الحصول على صفة عضو مراقب فيه.

وسيتم توقيع بيان حول التعاون بين المفوضية الاقتصادية الأوراسية بصفتها هيئة تنفيذية أساسية للاتحاد في مينسك أثناء انعقاد اجتماع مجلس رؤساء الحكومات في الاتحاد الجمركي يوم 31 مايو/أيار الجاري.

ويعتقد بعض الخبراء أن صفة العضو المراقب في الاتحاد الجمركي يمكن أن تكون منطلقا للتقارب اللاحق بين كييف من جهة ودول الاتحاد الأوراسي من جهة أخرى. فيما يحذر البعض الآخر من الأخطار التي يشكلها انضمام قرغيزيا إلى الاتحاد على  أسواق الدول الأعضاء في الاتحاد الجمركي.

وقد أعلن الرئيس الكازاخستاني نزاربايف أن رؤساء الدول الأعضاء في الاتحاد الجمركي أقروا الخطط المتفق عليها في مجال السياسة الصناعة الزراعية وأدخلوا تعديلات على نظام عمل المفوضية الاقتصادية الأوروبية فيما يتعلق بإجراء محادثات دولية في المجال التجاري وحددوا الإجراءات التي من شأنها تطوير النظام المعلوماتي للتجارة الخارجية والتجارة البينية للاتحاد.

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية