الأسهم اليابانية تهوي بعد تراجع نظيرتها الأمريكية وعقود النفط تهبط بنحو 2%

مال وأعمال

الأسهم اليابانية تهوي بعد تراجع نظيرتها الأمريكية وعقود النفط تهبط بنحو 2%
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616962/

أغلق مؤشر نيكاي القياسي للأسهم اليابانية عند أدنى مستوياته في خمسة أسابيع، ليوسع خساراته في الأسبوع الأخير، وكانت الأسهم الأمريكية قد اختتمت تداولاتها منخفضة مساء أمس، مما أدى إلى تراجع أسعار النفط بحوالي 2%.

أغلق مؤشر نيكاي القياسي للأسهم اليابانية عند أدنى مستوياته في خمسة أسابيع، ليوسع خساراته في الأسبوع الأخير، وكانت الأسهم الأمريكية اختتمت تداولاتها منخفضة مساء أمس، مما أدى إلى تراجع أسعار النفط بحوالي 2%.

وهوى مؤشر نيكاي في ختام تداولات اليوم 30 مايو/ أيار بنحو 5.2 % مع استمرار ارتفاع الين مقابل الدولار، مما أثار موجة بيع في السوق وجعل المؤشر يفقد أكثر من 14 % من قيمته منذ بدء موجة الهبوط يوم الخميس الماضي.

واستقر نيكاي عند 13589.03 نقطة وهو أدنى مستوى له منذ 22  أبريل/ نيسان. وبهذا الهبوط الأخير فقد نيكي 14.8% منذ أن سجل أعلى مستوياته في خمسة أعوام ونصف العام الأسبوع الماضي. وهبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 3.8 % ووصل إلى 1134.42 نقطة.

الأسهم الأمريكية تنخفض بفعل المخاوف

وكانت الأسهم الأمريكية قد تراجعت أمس مع فقدان الأسهم ذات التوزيعات المرتفعة التي يرجع بعض بريقها الى المكاسب الاخيرة لعوائد سندات الخزانة الامريكية. وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الامريكية الكبرى 106.59 نقطة أو 0.69 % ووصل إلى15302.80 نقطة، بينما هبط مؤشر ستاندارد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 11.70 نقطة أو 0.7 % ليغلق على 1648.36 نقطة.

وهبطت الأسهم الأمريكية من المستويات القياسية التي سجلتها مؤخرا مؤخرا بفعل بيانات ايجابية لمبيعات المساكن وثقة المستثمرين في الولايات المتحدة . وقد أثارت التوقعات لتحسن الطلب في أكبر مستهلك للطاقة في العالم ودفعت أسعار الخام للارتفاع بشدة في الجلسة السابقة.  لكن مخاوف ظهرت من أن تدفع البيانات الإيجابية في الولايات المتحدة مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى تقليص برنامجه للتيسير الكمي مما قد يعطل الانتعاش.

تراجع النفط بحوالي 2 %

 وهبطت أسعار العقود الآجلة للنفط بحوالي 2 % لتأثرها بتراجع أسواق الأسهم الأمريكية نظرا للمخاوف من أن يقلص مجلس الاحتياطي الفيدرالي برنامجه للتحفيز النقدي، وحالة عدم الثقة التي تحيط بآفاق الاقتصاد العالمي.

وهبطت عقود مزيج برنت بنحو 1.80 دولار أو1.73 % لتسجل عند التسوية 102.43 دولار للبرميل بعد ان كانت قد زادت بأكثر من دولارين في الجلسة السابقة.

وتراجعت عقود الخام الامريكي الخفيف 1.88 دولار أو 1.98% لتغلق على 93.13 دولارا للبرميل.

المصدر: رويترز