مارغيلوف: السودان قد يتحول إلى كونفدرالية لينة بعد الاستفتاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61696/

قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي ، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي ميخائيل مارغيلوف إن السودان قد يتحول إلى "كونفدرالية لينة" في حال اختيار الجنوب الانفصال. من جانبها أكدت الخارجية الروسية أن الاستفتاء الأخير هو بداية مرحلة جديدة في تاريخ السودان السياسي.

قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي ميخائيل مارغيلوف يوم 17 يناير/كانون الثاني في حديث لوكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" إن السودان قد يتحول إلى كونفدرالية في حال اختيار الجنوب الانفصال. وأشار مارغيلوف إلى أن أغلبية الساسة والخبراء لا يستبعدون تقسيم السودان على أساس نتائج استفتاء  تقرير المصير الذي شهده الجنوب الأسبوع الماضي، معربين عن قلقهم إزاء كيفية هذا التقسيم على خلفية نزاعات مسلحة عديدة نشبت بسبب الخلافات المتعلقة بتقاسم الثروات النفطية.
كما لم يستبعد مارغيلوف أن شمال السودان وجنوبه سيلجآن إلى "آلية انتقالية للانفصال مثل إنشاء كونفدرالية لينة"، مشيرا إلى أن العمل على تقاسم السلطات ستكون تجربة مهمة للغاية للسودانيين والمجتمع الدولي في سبيل تسوية الأزمة السودانية.
وأكد المبعوث الروسي الخاص أن الاستفتاء جرى "في اجواء من الهدوء والشفافية، حسب المعايير الأقريقية".
من جانبها أشارت الخارجية الروسية تعليقا على استفتاء تقرير مصير الجنوب السوداني إلى أن "مرحلة جديدة للتطور السياسي تُفتح في تاريخ السودان"، مؤكدة أن التصويت "جرى في اجواء هادئة ودون تسجيل أية مخالفات خطيرة". وأعربت الخارجية عن أملها في أن "يتمسك شمال السودان وجنوبه بالتزاماتهما بقبول نتيجة الاستفتاء مهما كانت".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)