الأمم المتحدة تحتفل بيوم قوات حفظ السلام

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616918/

أقيمت يوم 29 مايو/أيار في مقر هيئة الأمم المتحدة بنيويورك فعاليات بمناسبة الاحتفال بيوم قوات حفظ السلام. وشارك الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون في مراسم إحياء ذكرى أفراد قوات حفظ السلام الذين سقطوا أثناء أداء واجبهم.

أقيمت يوم 29 مايو/أيار في مقر هيئة الأمم المتحدة بنيويورك فعاليات بمناسبة الاحتفال بيوم قوات حفظ السلام. وشارك الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون في مراسم إحياء ذكرى أفراد قوات حفظ السلام الذين سقطوا أثناء أداء واجبهم.

وقال بان كي مون بهذه المناسبة: "نحيي اليوم ذكرى أولئك الذين قتلوا أثناء أداء المهمة تحت علم الأمم المتحدة". وأعاد إلى الأذهان أن 111 من أفراد قوات حفظ السلام قتلوا عام 2012 متعرضين  لهجمات في كوت ديفوار وجمهورية الكونغو الديمقراطية والسودان وجنوب السودان.

وأشار بان كي مون إلى وجود أخطار ترافق دائما نشاط حفظ السلام . وبلغ العدد الإجمالي للخسائر البشرية بين أفراد حفظ السلام منذ عام 1948 حين تم استحداث أول بعثة لحفظ السلام تخضع لهيئة الأمم المتحدة بلغ 3.1 ألف شخص.

ولفت بان كي مون إلى أن نشاط حفظ السلام يعتبر من أهم الأنشطة التي تمارسها الأمم المتحدة ومن أكثرها كلفة. ويشارك في الوقت الحاضر في 16 عملية لحفظ السلام أكثر من 113 ألف فرد. وجرى نشر أكبر بعثة  في السودان إذ بلغ عدد أفرادها 25 ألفا، و20 ألف فرد في جمهورية الكونغو الديمقراطية. ونفذت على مدى 65 سنة 67 عملية لحفظ السلام في المواقع الساخنة في العالم.

وتركز هيئة الأمم المتحدة - وهي تحتفل بيوم قوات حفظ السلام -  على تكييف نشاطها الخاص بحفظ السلام مع التحديات والتطورات الجديدة إذ يمنح أفراد حفظ السلام تفويضات جديدة من أجل مواجهة تلك التحديات. وقال بان كي مون: "نضطر كثيرا إلى  العمل في ظروف معقدة جدا ففي مالي، على سبيل المثال، بمساحتها الشاسعة وطبيعتها الصحراوية، لا يزال الإرهابيون فيها يشكلون خطرا على  السيادة القومية  والسكان المحليين".

وأضاف: "يجري الآن تحت رعاية الأمم المتحدة نشر لواء أفريقي في جمهورية الكونغو الديمقراطية. ويتوقع أن ينضم إلى هذا اللواء 3 آلاف جندي يمنحون لأول مرة تفويضا بشن هجمات على المتمردين من "حركة 23 مارس". وقد أرسلت كل من تنزانيا وجنوب أفريقيا وملاوي وحدات إلى هذا اللواء".

تجدر الإشارة إلى أن يوم قوات حفظ السلام اُستحدث عام 2002 بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس"

 

فيسبوك 12مليون