الذكرى الستون لولادة النجم السينمائي السوفيتي والروسي ألكسندر أبدولوف

أخبار روسيا

الذكرى الستون لولادة النجم السينمائي السوفيتي والروسي ألكسندر أبدولوف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616869/

يصادف يوم 29 مايو/أيار ذكرى مرور 60 سنة على مولد ألكسندر أبدولوف النجم اللامع في السينما السوفيتية والروسية. وتألق نجمه أولا في مسرح "لينكوم" بموسكو بعد أن لفت اهتمام المدير الفني للمسرح مارك زاخاروف في مسرحية دبلوم التخرج في معهد الفن المسرحي (غيتيس).

يصادف يوم 29 مايو/أيار ذكرى مرور 60 سنة على ولادة ألكسندر أبدولوف النجم اللامع في السينما السوفيتية والروسية.

ولد أبدولوف عام 1953 في مدينة توبولسك بسيبيريا في عائلة مسرحية.

وتألق نجمه أولا في مسرح "لينكوم" بموسكو بعد أن لفت اهتمام المدير الفني للمسرح مارك زاخاروف في عرض مسرحية الدبلوم لخريجي معهد الفن المسرحي (غيتيس) حيث لعب دورا رئيسيا. وكرس حياته الابداعية كلها للخدمة في هذا المسرح المشهور.

 

وبدأت قصته السينمائية في منتصف سبعينات القرن الماضي حين اختاره مارك زاخاروف ليقوم بأداء دور البطل الخيالي في الفيلم التلفزيوني " معجزة عادية". وذاع صيته بعد التمثيل في هذا الفيلم في عموم الاتحاد السوفيتي حيث اصبح من أكثر الممثلين السينمائيين شهرة وجاذبية. ثم أخذ يؤدي أدوارا مختلفة في الأفلام السينمائية ومع مختلف المخرجين . ومن بينها فيلم " لا تفارق الاحباء"            (1979) من إخراج بافيل أرسينوف" وفيلم "الكرنفال" ( 1979 ) من إخراج تاتيانا ليونوزوفا وفيلم "الساحرات"(1982) من إخراج قسطنطين برومبيرغ وفيلم "صيغة الحب" الكوميدي (1984) والفيلم البوليسي"أسرار السيدة فونغ"         (1986) وفيلم "عشرة زنوج صغار"( 1987) وفيلم "اقتل التنين"           (1988).

ومن أهم الادوار التي لعبها أبدولوف بعد تفكك الاتحاد السوفيتي فيلم "المعلم ومرغريتا" (2005) من إخراج  فلاديمير بورتكو وفيلم "آنا كارينينا"          (2009) من إخراج سيرغي سولوفيوف. وبلغ عدد الأفلام الذي شارك فيها ألكسندر أبدولوف طيلة حياته 100 فيلم.

في عام 2007 بادر أبدولوف إلى إخراج فيلم تلفزيوني"فاشل" كتب السيناريو له  بنفسه.

حاز أبدولوف على العديد من الجوائز السينمائية والأدبية الروسية والدولية .  ومن أهمها جائزة "النسر الذهبي" (2008)  لقاء أداء أفضل دور رجالي في فيلم "فنانة". وتم تكريمه عام 1991 بلقب فنان الشعب الروسي.

وكانت الممثلة المشهورة إريانا  ألفيوروفا أول زوجة له، وتبنى ابنتها كسينيا التي أصبحت فيما بعد ممثلة أيضا. وتزوج عام 2006  من المحامية يوليا مينشينا التي أنجبت له  ابنة.

وأصيب ابدولوف بمرض السرطان وتوفي في يناير/كانون الثاني عام 2008 رغم كل الجهود التي بذلها الأطباء من اجل إبقائه على قيد الحياة.

المصدر: وكالات روسية

 

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة