شركة "روس نفط" تتوسع في سوق الغاز

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616842/

تسير "روس نفط"، التي تعد واحدة من أكبر شركات النفط الروسية، على خطى التحول إلى لاعب بارز في سوق الغاز الطبيعي. فقد ذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية أن "روس نفط" اتفقت على الاستحواذ على كامل شركة "إيتيرا" أحد أبرز منتجي الوقود الأزرق في روسيا.

تسير "روس نفط"، التي تعد واحدة من أكبر شركات النفط الروسية، على خطى التحول إلى لاعب بارز في سوق الغاز الطبيعي. فقد ذكرت صحيفة "كومرسانت" الروسية أن "روس نفط" اتفقت على الاستحواذ على كامل شركة "إيتيرا" أحد أبرز منتجي الوقود الأزرق في روسيا.

وفي صفقة تصل قيمتها إلى 3 مليارات دولار تقريبا كانت "روس نفط" قد اشترت 51 في المئة من "إيتيرا" منتصف العام الماضي وأصبحت بذلك ثالث أكبر منتج للغاز في روسيا بعد "غازبروم" و"نوفاتيك"، وباستكمال السيطرة على "إيتيرا" فإنها ستزيد ثقلها في السوق.

ويقدر إنتاج "إيتيرا" الراهن باثني عشر مليار متر مكعب من الغاز سنويا. وينتظر تعاظمه مستقبلا ليسهم بشكل فاعل في تحقيق مخططات "روس نفط" الطموحة للتحول إلى ثاني أكبر منتج للغاز الطبيعي في روسيا بعد العملاق "غازبروم"، فـ "روس نفط" تعتزم زيادة إنتاجها من الوقود الأزرق عام 2020 إلى 100 مليار متر مكعب سنويا.

من جانب آخر، ورغم امتلاك "روس نفط" مخططات لتصدير الغاز الطبيعي، لا سيما المسال، منه إلى الأسواق الأسيوية، إلا أن تعاظم شأنها في إنتاج الغاز سيكون ضمن السوق الداخلية الروسية بالدرجة الأولى بحسب خبراء، ما يعني أن "روس نفط" ستنافس العملاق "غازبروم" في هذه السوق، ما من شأنه دفع "غازبروم" وفق محللين لتكثيف جهودها ضمن أسواق الخارج.

التفاصيل في التقرير المصور

 

توتير RTarabic