مندوب روسيا لدى الناتو: موسكو قلقة من عزم واشنطن الاحتفاظ بوجودها العسكري في أفغانستان

أخبار العالم

مندوب روسيا لدى الناتو: موسكو قلقة من عزم واشنطن الاحتفاظ بوجودها العسكري في أفغانستان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616729/

صرح ألكسندر غروشكو المندوب الدائم لروسيا لدى الناتو في جسر الفيديو الذي أقيم بينه وبين وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء يوم 28 مايو/أيار صرح أن موسكو قلقة من عزم واشنطن على الاحتفاظ بوجودها العسكري في أفغانستان بعد انسحاب القوات الدولية عام 2014.

صرح ألكسندر غروشكو مندوب روسيا الدائم لدى الناتو في جسر فيديو أقيم بينه وبين وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء يوم 28 مايو/أيار أن موسكو قلقة من عزم واشنطن الاحتفاظ بوجودها العسكري في أفغانستان بعد انسحاب القوات الدولية عام 2014. وقال إن " لدينا أسئلة بخصوص تلك المهام التي سيتولى تنفيذها ما يبقى من القوات الأمريكية بعد عام 2014.. كما تتوفر لدينا معلومات تدل على ان الولايات المتحدة وأفغانستان تتفقان على إبقاء 9 منشآت يمكن استخدامها من قبل الجيش الأمريكي، وهذا اذا لم يثر القلق فانه يثير أسئلة مشروعة. وقال: "لا يمكن أن يكون التعاون بناءً إلا إذا استند إلى أهداف مشتركة".

وأعلن غروشكو أن روسيا ستقدم أراضيها لنقل الشحنات إلى أفغانستان بعد عام 2014. وقال إن" المسار الشمالي الذي يمر به  60% من شحنات الناتو كلها سيظل الطلب عليه حتى بعد انسحاب قوات التحالف عام 2014." وبحسب المعلومات المتوفرة لديه فإن عدد أفراد قوات الناتو كان سابقا نحو 150 عسكري، أما الآن فان هذا العدد يتراوح بين 8 آلاف الى 12 ألف عسكري.

وأضاف قائلا: "ستتطلب العملية في افغانستان بعدعام 2014  كميات أقل من المعدات والآليات والناقلات". وبحسب تقييمه فإن المسار الشمالي سيظل مطلوبا عام 2013 ليس لأسباب سياسية فقط، بل ولأسباب تجارية أيضا.

روسيا تصر على اتخاذ قرار أممي بشأن تنفيذ المزيد من العمليات الحربية في أفغانستان بعد عام 2014

أعلن غروشكو أن روسيا تصر على تنفيذ كل العمليات الحربية في أفغانستان بعد عام 2014 تحت رعاية مجلس الأمن الدولي. وقال إن القوات الدولية لإرساء الأمن في أفغانستان يجب أن تقدم تقريرا عن نتائج عملها بعد إنجاز المهمة عام 2014. وأشار إلى أن العمليات الجديدة التي ستنفذ بعد عام 2014 يجب أن تكون شفافة، لينطلق كل المشاركين فيها من أجندة مشتركة.

المصدر: وكالات روسية

 

فيسبوك 12مليون
المحطة الفضائية الدولية.. خروج إلى الفضاء المفتوح