الاتحاد الأوروبي يفشل في اتخاذ موقف موحد حول إبقاء أو إلغاء العقوبات ضد سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616663/

فشل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم في بروكسل في تحقيق اتفاق حول إبقاء أو إلغاء الحظر على توريد السلاح إلى سورية، حسب ما نقلته وكالة "فرانس برس" عن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.

فشل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم في بروكسل يوم 27 مايو/أيار في تحقيق اتفاق حول إبقاء أو إلغاء الحظر على توريد السلاح إلى سورية، حسب ما نقلته وكالة "فرانس برس" عن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.

وأضافت الوكالة أن فابيوس أدلى بهذا التصريح قبيل مغادرته بروكسل متوجها إلى باريس للمشاركة في اللقاء بين وزيري الخارجية الروسي والأمريكي سيرغي لافروف وجون كيري.

يذكر أن مدة العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على سورية والتي تضم الحظر على توريد السلاح تنتهي يوم 31 مايو/أيار. هذا ودعا وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ في وقت سابق من اليوم دول الاتحاد إلى اتخاذ قرارات بتمديد العقوبات أو رفعها بطريقة أحادية في حال الفشل في التوصل إلى موقف أوروبي موحد.

تعليق رئيس شبكة توب نيوز الاعلامية السيد ناصر قنديل

دبلوماسي جزائري سابق: الاتحاد الأوروبي منقسم بشأن تسليح المعارضة

قال الدبلوماسي الجزائري السابق محمد العربي زيتوت إن دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 في "حالة أخذ ورد" فيما يتعلق بتسليح المعارضة السورية.

وأشار إلى أنه في الوقت الذي تدعو فيه فرنسا وبريطانيا الى تزويد "المعارضة المعتدلة" بالسلاح كي لا تقع تحت هيمنة المعارضة الإسلامية، تعرب كل من ألمانيا والسويد عن القلق من احتمال انتقال السلاح الى "الخصوم العقائديين" مثل "أحرار الشام" و"جبهة النصرة".

وذكر زيتوت أن الأطراف التي تتبنى وجهة النظر هذه تخشى أن يسفر تسليح المعارضة عن تعميق الأزمة في سورية، ومن ثم انتقالها إلى دول الجوار وخاصة لبنان والعراق.