صندوق أبو ظبي للاستثمار يقلص استثماراته في أوروبا ويركز على الأسواق الناشئة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616616/

قلص جهاز أبو ظبي للاستثمار، الذراع الاستثمارية لحكومة أبو ظبي، استثماراته في أوروبا في العام 2012، وكشف الصندوق أنه ينوي التركيز على الأسواق الناشئة، كما خفض الجهاز الحد الأعلى للاستثمار في الأسهم المتطورة (اليابان وأمريكا ونحوها) إلى 42 % من نحو 45% سابقا.

قلص جهاز أبو ظبي للاستثمار، الذراع الاستثمارية لحكومة أبو ظبي، استثماراته في أوروبا في العام 2012، وكشف الصندوق أنه ينوي التركيز على الأسواق الناشئة، كما خفض الجهاز الحد الأعلى للاستثمار في الأسهم المتطورة (اليابان وأمريكا ونحوها) إلى 42 % من نحو 45% سابقا. وكشف تقرير الجهاز للعام 2012 أن الصندوق رفع حد تعرضه للأسواق الصينية إلى 500 مليون دولار، بعد أن كان 200 مليون دولار في الربع الثالث 2012 وذلك بعد تأمين موافقة الهيئة التي تنظم السوق الصينية.

وأوضح العضو المنتدب للجهاز، الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، في مقدمة التقرير أن "القيادة الاقتصادية تتجه إلى الأسواق الناشئة، ليس فقط لأن وزن هذه الأسواق في الاقتصاد العالمي يتجاوز نصف حجم الاقتصاد العالمي، بل لأن حصتها من النمو العالمي المستقبلي من المرجح أن ترتفع إلى معدلات أعلى بكثير".

وبحسب التقرير، فقد حقق الصندوق عائدات قدرها 7.6 % على أساس سنوي، على مدى فترة عشرين سنة حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول 2012، وعلى مدى ثلاثين سنة، وصلت العائدات السنوية إلى 8.2 % العام الماضي، مقارنة بـ8.1 % تم تحقيقها خلال 2011.

وتشير تقديرات إلى أن موجودات جهاز أبو ظبي تبلغ 600 مليار دولار، ولا يعلن الجهاز عن قيمة موجوداته. ويتشكل صندوق أبو ظبي من فوائض العوائد النفطية الضخمة التي تحصل عليها الإمارة من إنتاج النفط، وهي أكبر منتجي النفط من ضمن الإمارات السبعة التي تشكّل دولة الإمارات.

المصدر: ارقام

الأزمة اليمنية