هيغ يدعو إلى تعديل حظر الاتحاد الأوروبي على توريد السلاح إلى سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616597/

دعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ اليوم 27 مايو/أيار إلى تعديل حظر الاتحاد الأوروبي على توريد السلاح إلى سورية حتى يتلقى نظام الأسد إشارة واضحة بأن عليه الدخول في مفاوضات جادة.

دعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، لدى وصوله إلى اجتماع مجلس الاتحاد الأوروبي حول سورية اليوم 27 مايو/أيار، إلى تعديل حظر الاتحاد الأوروبي على توريد السلاح إلى سورية حتى يتلقى نظام الأسد إشارة واضحة بأن عليه دخول مفاوضات جادة.

ويجتمع وزراء خارجية الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لاتخاذ قرار بشأن حظر توريد السلاح إلى سورية الساري حتى 31 مايو/أيار.

ودعا هيغ دول الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ قرارات بشأن العقوبات بصورة مستقلة ما لم يتوصل الاتحاد إلى وضع سياسة موحدة.

وأكد هيغ أن جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تدعم الاستعدادات لعقد مؤتمر جنيف حول سورية، داعيا المعارضة إلى المشاركة فيه.

وقال وزير الخارجية البريطاني: "نقول للمعارضة إن عليهم التوجه إلى جنيف".

وأشار إلى أن نجاح هذه المبادرة غير مضمون، ولكنها "فرصة حقيقية للتسوية السورية".

وتابع قائلا إن المؤتمر الأول في جنيف في العام الماضي لم يشهد حضورا للسوريين، بل كان مؤتمرا للدول الأجنبية.

وقال هيغ: "في هذه المرة علينا جلب السوريين إلى هناك، ويجب التوصل إلى التوافق بينهم، وتحديد معايير الحكومة الانتقالية المستقبلية. نحن لا نعلم ماذا سيحدث، ولكن علينا بذل جهود".

وزير الخارجية الهولندي: كميات كبيرة من الأسلحة تذهب إلى الأيدي الخطأ رغم وجود الحظر

من جهته، قال وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمر مانز إن "كميات كبيرة من الأسلحة تذهب إلى الأيدي الخطأ في سورية حتى في ظل وجود الحظر الأوروبي على السلاح".

وأضاف: "ولكن إذا كان تعديل حظر السلاح سيرسل رسالة واضحة إلى الأسد بأن أطرافا أخرى ستحصل أيضا على السلاح ما لم يذهب للمفاوضات في جنيف، ففي هذه الحالة قد يكون تعديل الحظر على السلاح أداة فعالة".

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية