بيريز يشدد على ضرورة العودة للمفاوضات مع الفلسطينيين.. وعباس يؤكد عدم القبول بحلول مرحلية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616553/

اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس في ندوة "كسر الجمود" المنعقدة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الاوسط وشمال افريقيا بالاردن يوم الاحد 26 مايو/ايار ان الفلسطينيين لن يقبلوا بالحلول المرحلية والدولة ذات الحدود المؤقتة. ودعا الى اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين من السجون الاسرائيلية.

اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس في ندوة "كسر الجمود" المنعقدة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الاوسط وشمال افريقيا بالاردن يوم الاحد 26 مايو/ايار ان الفلسطينيين لن يقبلوا بالحلول المرحلية والدولة ذات حدود مؤقتة. ودعا الى اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين من السجون الاسرائيلية.

وقال الرئيس الفلسطيني: "لن نقبل بالحلول المرحلية والدولة ذات الحدود المؤقتة، وكذلك السلام الاقتصادي دون تقدم على المسار السياسي، وهناك ضرورة ملحة لإطلاق سراح جميع الأسرى في السجون الإسرائيلية"، حسبما نقلت عنه وكالة "وفا" الفلسطينية للانباء.

واشار عباس الى ان "الوضع الحالي لا يطاق مع استمرار الاستيطان وتغيير هوية القدس ومصادرة الأراضي والاعتقالات وغيرها من الممارسات المعروفة". وتابع قائلا: "نحن لا ندرس أولادنا الكراهية أو الحقد أو التمييز ضد أي من الأديان، بل على العكس من ذلك نعمل على نشر ثقافة السلام بين أبناء شعبنا".

وحذر الرئيس الفلسطيني من يأس الأجيال الصاعدة بسبب ما يرونه من الممارسات الإسرائيلية التي تجعلهم يفقدون الأمل بالسلام وبحل الدولتين، مشددا على ضرورة إيجاد حل عادل ودائم وشامل.

بدوره شدد الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز على ضرورة العودة الى المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين بأسرع ما يمكن. وقال: "نحن قادرون على تحقيق الاختراق، ويجب ان نحققه". واكد انه "يجب ألا نسمح للعقبات بان تتغلب" علينا.

واعتبر بيريز مبادرة السلام العربية تغييرا ذا مغزى وامكانية استراتيجية. وقال: "يجب ان نبتعد عن الشكوك والادعاءات بان الحرب لا مفر منها"، مؤكدا على ان احلال السلام أمر حتمي.

ودعا بيريز في تصريح سابق له ادلى به على هامش المنتدى في الاردن الى عدم ضياع الفرصة لتسوية الخلافات واستئناف مفاوضات السلام. واعرب عن ثقته بان هذه الفرصة موجودة، ولا تتطلب تسوية الخلافات وقتا طويلا، حسب رأيه.

هذا وقد التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع نظيره الاسرائيلي شمعون بيريز خلال فعاليات المنتدى برعاية وزير الخارجية الامريكي جون كيري الذي كان قد التقى مع القيادتين الفلسطينية والاسرائيلية خلال جولته في الشرق الاوسط قبل عدة ايام.

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي خليل شاهين في حديث لقناة "روسيا اليوم" تعليقا على ما جاء في كلمة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان الرسالة التي اراد عباس ايصالها الى اسرائيل تعتمد على الخطاب السياسي الفلسطيني القديم، وهي تلمح الى امكانية انهيار حل الدولتين. واضاف ان ما يجري حاليا هو محاولة لاعادة تكييف المواقف العربية والفلسطينية على مقاس الرؤية الاسرائيلية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية