إسرائيل ترسل غازا ساما في اسطوانات التخدير لمشفى في قطاع غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616461/

اتهمت وزارة الصحة في الحكومة الفلسطينية المقالة بقطاع غزة السلطات الإسرائيلية بوضع غاز أكسيد الكربون السام بدلاً من غاز النيتروز في أنابيب تخدير مرسلة إلى القطاع.

اتهمت وزارة الصحة في الحكومة الفلسطينية المقالة بقطاع غزة السلطات الإسرائيلية بوضع غاز أكسيد الكربون السام بدلاً من غاز النيتروز في أنابيب تخدير مرسلة إلى القطاع.

ونقلت وسائل اعلام يوم 24 مايو/أيار عن الوزير مفيد المخللاتي قوله إن "أربعة مرضى أصيبوا جراء وضع غاز ثاني أكسيد الكربون بدلا من النيتروز في أنابيب تخدير المرضى المرسلة إلى قطاع غزة"، موضحا ان الطواقم الطبية في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة كشفت عن حادثة غريبة كادت تودي بحياة العديد من المرضى أثناء بدء عملية التخدير واستخدام غازات طبية تؤدي إلى توقف عمل القلب وتسببت بتسمم 4 من المرضى أثناء عملية التخدير.

وقال المخللاتي "انه وفور اكتشاف هذا الأمر تمّ وقف العمليات الجراحية لساعات جرى خلالها تشكيل لجنة تحقيق في ملابسات الحادث أظهر وجود اسطوانة معبئة بغاز ثاني أكسيد الكربون السام بدلاً من غاز النيتروز المستخدم للتخدير في غرف العمليات، والذي تتم تعبئته داخل الخط الأخضر فقط وعبر مورد محلي".

واكد الوزير "بحثنا عن مصدر ذلك ووجدنا أن غاز أكسيد النيتروز لا يسمح لنا في غزة بتعبئته أو استيراده إلا عن طريق اسرائيل ونحن نحقق في كيفية وصول غاز ثاني أكسيد الكربون السام بدلا من غاز أكسيد النيتروز".

ودعا المخللاتي اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية وكافة المؤسسات الدولية إلى "فتح تحقيق في الحادثة بشكل فوري وعاجل".

وكانت السلطات الإسرائيلية سلمت، مؤخراً، إلى قطاع غزة عدداً من اسطوانات غاز النيتروز الذي يستخدم لتخدير المرضى قبل إجراء العمليات الجراحية، بحسب وزارة الصحة بغزة.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية