عباس: الفرصة ما زالت ممكنة لصنع هذا السلام.. وجهود كيري "تبعث الأمل بالنفوس"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616454/

اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان فرصة احراز سلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين مازالت قائمة، واصفا جهود وزير الخارجية الاميركي لاستئناف المفاوضات بأنها "تبعث الامل بالنفوس".

اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان فرصة احراز سلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين مازالت قائمة، واصفا جهود وزير الخارجية الاميركي لاستئناف المفاوضات بأنها "تبعث الامل بالنفوس".

وقال عباس في كلمة ألقاها يوم 25 مايو/ايار خلال افتتاح جلسات منتدى دافوس الاقتصادي العالمي في الشونة على البحر الميت بالأردن "اوجه من هنا كلمة لجيراننا الاسرائيليين بان انهاء الاحتلال لارضنا واطلاق سراح اسرانا ورحيل المستوطنين والاستيطان وتفكيك جدار الفصل العنصري هو ما يصنع السلام ويضمن الامن لكم ولنا". مؤكدا ان "الفرصة ما زالت ممكنة لصنع هذا السلام، فتعالوا لنجعل السلام حقيقة ننجزها على الأرض، لتنعم أجيالنا الحاضرة والمستقبلية بثماره، وتعيش في ظلاله".

ولفت عباس الى أن تحركا ملموسا وجهودا تبذل حاليا لاستئناف عملية السلام "عبر جهود الوزير جون كيري وهذا يبعث الامل بالنفوس"، معربا عن أمله في أن تثمر المساعي المدعومة من "الأطراف الإقليمية والدولية كافة، عن الوصول إلى حل يُنهي الاحتلال الإسرائيلي الذي وقع عام 1967، ويضمن لشعبنا حقه المشروع في دولته المستقلة ذات السيادة على أرضه وعاصمتها القدس الشريف".

واضاف عباس أن "حصول فلسطين على صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة ليس بديلاً عن المفاوضات، ولكنه حق من حقوق الشعب الفلسطيني".

وشدد الرئيس الفلسطيني بالقول "ما زلنا نقول إننا نريد السلام الشامل والعادل، ونريد الوصول إلى حل الدولتين اللتين تعيشان جنباً إلى جنب بسلام، طِبقاً لقرارات الشرعية الدولية، وخطة خارطة الطريق، ومبادرة السلام العربية".

ويناقش المنتدى، الذي يستضيفه الأردن للمرة السابعة، الأوضاع الاقتصادية والتنموية في العالم العربي في ضوء المستجدات والمتغيرات السياسية في المنطقة. ويستمر المنتدى لمدة 3 أيام. ومن المتوقع ان يشارك في المنتدى 800 شخصية سياسية واقتصادية من 60 دولة حول العالم.

المصدر: وفا