الاتحاد الافريقي يحتفل بالذكرى الخمسين لتأسيسه

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616452/

يحتفل الاتحاد الافريقي الذي يضم 54 دولة مستقلة بيوبيله الـ50. وقد تأسست المنظمة في 25 مايو/أيار عام 1963 تحت عنوان "منظمة الوحدة الافريقية" وكان هدفها الرئيسي يتمثل في تحرير القارة الافريقية من جور الاستعمار والابارتهايد.

يحتفل الاتحاد الافريقي الذي يضم 54 دولة مستقلة بيوبيله الـ50.

وقد أسس الاتحاد الافريقي في 25 مايو/أيار عام 1963 تحت عنوان "منظمة الوحدة الافريقية".

وكان الهدف الرئيسي للمنظمة يتمثل في تحرير القارة الافريقية من جور الاستعمار والفصل العنصري. وقد تحقق هذا الهدف نهاية القرن العشرين وغيرت المنظمة اسمها الى الاتحاد الافريقي. ويرمي الاتحاد الافريقي الآن الى توحيد القارة وتكاملها السياسي والاقتصادي وتفادي الازمات او تسويتها حال نشوبها.

ويتكهن الخبراء الدوليون للقارة بنمو اقتصادها بمقدار 5% خلال العقد من السنين واحتمال تكرار نجاح اسيا بفضل مواردها الطبيعية والانسانية. ويعتبر ضمان السلام شرطا رئيسيا لذلك.  

وقد حققت افريقا نجاحات ملموسة خلال العقد الاخير في مجال الاستقرار واحلال السلام إلا ان نزاعات محلية وانقلابات عسكرية وعدد كبير من جماعات المتمردين والارهابيين لا تزال تهز افريقيا ومن الامثلة الاخيرة على ذلك الاحداث في مالي وكونغو الديمقراطية وجمهورية افريقيا الوسطى.

وقد اعلن الاتحاد الأفريقي قبل 10 سنين عن ضرورة تشكيل قوات للرد السريع  خاصة بالقارة لتسوية النزاعات. والاحداث في ليبيا التي تدخل فيها حلف الناتو، حفزت تلك الخطط.  وتم نشر القوات الافريقية في مالي لمكافحة جماعات محلية موالية لتنظيم "القاعدة". وفي الصومال يكافح 18 اف عسكري مجموعة "الشباب" الاسلامية التي تعتبر فرعا للقاعدة.

المصدر: ايتار ـ تاس