اوباما: الغرب ليس في حرب مع الاسلام والاسلام ليس في حرب مع الغرب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616357/

اعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما في مؤتمر صحفي له مكرس لقضايا مكافحة الارهاب يوم الخميس 23 مايو/ايار ان الغرب ليس في حالة حرب مع الاسلام، والاسلام ليس في حرب مع الغرب، على الرغم من وجود ايديولوجية معينة ترى العكس.

اعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما في مؤتمر صحفي له مكرس لقضايا مكافحة الارهاب يوم الخميس 23 مايو/ايار  ان الغرب ليس في حالة حرب مع الاسلام، والاسلام ليس في حرب مع الغرب، على الرغم من وجود ايديولوجية معينة ترى العكس.

وشدد الرئيس الامريكي على ضرورة هزيمة تنظيم "القاعدة" وحلفائه، مؤكدا ان هذا التنظيم الارهابي في طريقه الى الهزيمة في افغانستان وباكستان.

واشار اوباما الى ان الولايات المتحدة قد انفقت خلال العقد الماضي تريليون دولار على حربها ضد الارهاب، وفقدت نحو 7 آلاف شخص في هذه الحرب.

وتطرق باراك اوباما الى موضوع الطائرات من دون طيار، وقال ان استراتيجية استخدام هذه الطائرات كانت فعالة، مشيرا مع ذلك الى ان استخدامها اثار تساؤلات كثيرة. واكد ان تفادي سقوط ضحايا من بين المدنيين سيكون من اولويات الادارة الامريكية اثناء اتخاذ القرارات بشن غارات بالطائرات بدون طيار.

اوباما يرفع السرية عن تصفية العولقي

واعلن اوباما انه امر برفع السرية عن المعلومات المتعلقة بتصفية انور العولقي القيادي في تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" الذي قتل في غارة جوية امريكية باليمن والذي كان يحمل الجنسية الامريكية، بالاضافة الى المعلومات المتعلقة بمقتل 3 مواطنين امريكان آخرين الذين قتلوا في غارات الطائرات بدون طيار.

وقال اوباما ان تصفية العولقي كانت ضرورية لانه كان يخطط لتنفيذ عمليات ارهابية ضد الولايات المتحدة، ولم يكن من الممكن القبض عليه. ومع ذلك اشار اوباما الى انه لا يحق للدولة قتل مواطنيها من دون محاكمة قانونية.

وتجدر الاشارة الى ان تصفية العولقي اثارت مناقشات حادة في المجتمع الامريكي، وتعرضت الادارة الامريكية للانتقادات بهذا الخصوص.

اوباما: لا بد من اغلاق معتقل غوانتانامو

واعلن الرئيس الامريكي انه لا بد من اغلاق معتقل غوانتانامو الواقع في القاعدة البحرية الامريكية في كوبا والذي يلحق ضررا بسمعة امريكا في الخارج. كما اشار اوباما الى ان وجود هذا المعتقل يشكل ايضا عبئاً ماليا، حيث تنفق امريكا 150 مليون دولار في السنة على احتجاز 166 شخصا، اي نحو مليون دولار على كل معتقل.

واعاد الرئيس الامريكي الى الاذهان انه كان قد حاول اغلاق غوانتانامو، لكن الكونغرس حال دون ذلك. واضاف ان القيود التي يفرضها الكونغرس على نقل المحتجزين من هناك، لا فائدة منها.

والجدير بالذكر ان خطاب اوباما قد قطع من قبل ناشطة طالبت الرئيس باغلاق غوانتانامو فورا.

اوباما: النظام الاستبدادي في سورية  يجب الا  يحل محله المتطرفون

وفي معرض حديثه عن السياسات الامريكية في الشرق الاوسط قال انه "يجب ان ندعم التحولات في مصر وتونس وليبيا". واكد على ضرورة دعم المعارضة في سورية، مشيرا الى انه يجب مع ذلك عزل المتطرفين. وقال ان "النظام الاستبدادي في سورية يجب الا يحل محله المتطرفون". كما قال ان الولايات المتحدة تدعم السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

 

وفي هذا السياق قال رائد جرار المتحدث باسم اللجنة العربية الأمريكية لمكافحة التمييز في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان تبريرات اوباما لاستخدام الطائرات بدون طيار بانها فعالة وغير مكلفة مرفوضة تماما.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات