كيري يحذر من تفكك سورية في حال فشل التسوية السياسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616287/

اعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري في افتتاح اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة "اصدقاء سورية" بالعاصمة الاردنية عمان ان الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين والعرب يتطلعون الى ايجاد حل سياسي للازمة السورية.

اعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري في افتتاح اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة "اصدقاء سورية" بالعاصمة الاردنية عمان يوم الاربعاء 22 مايو/ايار ان الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين والعرب يتطلعون الى ايجاد حل سياسي للازمة السورية.

واكد كيري تمسك الولايات المتحدة بعقد مؤتمر "جنيف 2" الدولي حول سورية على الرغم من كل الصعوبات. وحذر الوزير الامريكي من ان فشل التسوية السياسية في سورية يهدد باستمرار العنف وتفكك البلاد.

ودعا كيري الرئيس السوري بشار الاسد الى عدم اختبار صبر المجتمع الدولي والى بذل جهود فعالة لوقف العنف في البلاد.

هذا وكان كيري قد اعلن في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الاردني ناصر جودة قبل ساعات من انطلاق اعمال مؤتمر "اصدقاء سورية" انه إذا لم يتعاط الاسد بجدية مع الاتفاقات التي تم التوصل اليها في جنيف العام الماضي، فإن الولايات المتحدة والاسرة الدولية ستبحث عن صور أخرى لدعم المعارضة.

وتجدر الاشارة الى انه يشارك في الاجتماع وزراء خارجية 11 دولة، من بينها الاردن وقطر وبريطانيا وفرنسا وغيرها.

وفي هذا السياق قال سيف دعنا المحلل السياسي، وأستاذ علم الاجتماع في جامعة ويسكونسين الامريكية في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان هدف مؤتمر "اصدقاء سورية" هو توفير الدعم السياسي الدولي للمعارضة السورية، وتحديدا في ظل غياب الانجازات على الارض، او في ظل التراجع الميداني للمعارضة وانجازات الجيش الحكومي السوري.

المصدر: "ايتار - تاس" + "روسيا اليوم"