الاتحاد الاوروبي يرسل بعثة الى ليبيا للمساعدة في حراسة الحدود

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616277/

قررت قمة الاتحاد الاوروبي ارسال بعثة الى ليبيا للمساعدة في تعزيز حراسة الحدود، ستعمل اعتبارا من يوم 1 يونيو/حزيران المقبل.

قررت قمة الاتحاد الاوروبي ارسال بعثة الى ليبيا للمساعدة في تعزيز حراسة الحدود، ستعمل اعتبارا من يوم 1 يونيو/حزيران المقبل.

وقد جاء في البيان الختامي الصادر عن القمة يوم الاربعاء 22 مايو/ايار ان عدد افراد البعثة سيبلغ 110 اشخاص، وميزانيتها خلال العام الاول من العمل 30.3 مليون يورو.

واعلنت كاثرين اشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي ان "هذه البعثة تتسم باهمية بالغة بالنسبة الى المنطقة بأسرها، وبالنسبة الى امن الحدود الخارجية للاتحاد الاوروبي". وبالتالي ألمحت اشتون الى ان الحديث يدور عن نية الاتحاد الحد من تدفق المهاجرين الى اوروبا الجنوبية عبر الاراضي الليبية.

وتجدر الاشارة الى انه منذ الاطاحة بنظام معمر القذافي في عام 2011 لم تتمكن السلطات الليبية الجديدة من فرض السيطرة الكاملة على اراضي البلاد. وتثير الاوضاع في ليبيا قلقا لدى الاتحاد الاوروبي، حيث تصل الى اوروبا بحرا اعداد كبيرة من المهاجرين القادمين من افريقيا عبر الاراضي الليبية. كما لا يزال الوضع على الحدود البرية الليبية غير مستقر، حيث يتم عبرها تهريب السلاح من المستودعات التي تعرضت للنهب اثناء النزاع المسلح في البلاد.

المصدر: "ايتار - تاس"