الهند تخفض مشترياتها من النفط الايراني بمقدار الثلث

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616203/

خفضت الهند في أبريل/نيسان الماضي حجم النفط المستورد من ايران بــ34,2%. جاء ذلك في تقرير لوزارة الصناعة والتجارة الهندية اليوم 22 مايو/أيار. ويعزو المحللون ذلك الى الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة والاتحاد الاوربي على البلدان المستوردة للنفط الايراني. زد على ذلك ان العقوبات الغربية المفروضة على ايران، تخلق صعوبات في عملية تأمين ناقلات النفط.

خفضت الهند في أبريل/نيسان الماضي حجم النفط المستورد من ايران بــ34,2%. جاء ذلك في تقرير لوزارة الصناعة والتجارة الهندية اليوم 22 مايو/أيار.

ويعزو المحللون ذلك الى الضغوط  التي تمارسها الولايات المتحدة والاتحاد الاوربي على البلدان المستوردة للنفط الايراني. زد على ذلك ان العقوبات الغربية المفروضة على ايران، تخلق صعوبات في عملية تأمين ناقلات النفط.

هكذا فان الحكومة الهندية قررت في مطلع ابريل/نيسان ايقاف نشاط شركة " Shipping Company  Irano Hind " التي تستورد النفط من

ايران بعد ان واجهت الشركة صعوبات فيما يخص تأمين الناقلات.

هذا وقد منح الكونغرس الادارة الامريكية حق فرض عقوبات اضافية احادية الجانب بحق المؤسسات والشركات الاجنبية التي تعقد صفقات مع طهران وذلك بغية تقليص تمويل الاقتصاد الايراني من خلال ارغام البلدان الاخرى على التخلي عن مشتريات النفط الايراني وبذلك تفرض العزلة على ايران. ويذكر بهذا الصدد ان الهند وعددا من البلدان الاخرى غير مدرجة حاليا وبشكل مؤقت في قائمة البلدان التي تحظر عليها ممارسة التجارة مع  ايران.

علما ان الهند هي ثاني اكبر مستورد للنفط الايراني (بعد الصين) اذ تبلغ ارساليات النفط الايراني اليها اكثر من 300 الف برميل يوميا ما يسد نسبة 11 % من احتياجات البلاد من النفط.